رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الجزائري يدعو المجتمع الدولي لمراجعة مواقفه تجاه القضايا العادلة

نشر
الأمصار

 دعا نائب رئيس البرلمان الجزائري (الغرفة الأولى من البرلمان) ورئيس المجموعة الجيوسياسية الأفريقية بالاتحاد البرلماني الدولي، منذر بودن، المجتمع الدولي إلى مراجعة مواقفه تجاه القضايا العادلة في ظل الاستقطاب الحاد الذي يشهده العالم.

جاء ذلك خلال كلمته، بالعاصمة الأنجولية "لواندا" في اختتام أعمال الجمعية 147 للاتحاد البرلماني الدولي.

 البرلمان الجزائري

وقال بودن إن "الاستقطاب الحاد الذي يشهده العالم اليوم يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلام الدوليين، ويتطلب من المجتمع الدولي مراجعة مواقفه تجاه القضايا العادلة، بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة لجميع الشعوب".

وأوضح نائب رئيس البرلمان الجزائري أن "السلم والأمن الدوليين كل لا يتجزأ، وأن على الاتحاد البرلماني الدولي، الذي نشأ على مجموعة من الأفكار والمبادئ، أن يؤدي واجبه كاملا في حماية الأمن والسلام الذي يجب أن تنعم به البشرية جميعا دون تمييز".

وأكد نائب رئيس البرلمان الجزائري أن "الاتحاد البرلماني الدولي يمتلك القدرة على لعب دور مهم في تعزيز السلم والأمن الدوليين، من خلال العمل على نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم بين الشعوب".

وشدد بودن على ضرورة "تضافر جهود المجتمع الدولي، بما في ذلك البرلمانات، من أجل مواجهة التحديات التي تواجه العالم، وبناء عالم أكثر سلامًا وعدلًا".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية في الجزائر، أحمد عطاف، أن الجزائر تحتفظ بكل فخر واعتزاز بمساهمات حرائرها من النساء اللائي سجلن حضورهن في جميع المحطات البارزة من تاريخ بلادنا، موضحًا أن 23 عاما مضت منذ اعتماد مجلسنا هذا للقرار التاريخي رقم 1325، وهو القرار الذي كرس اعتراف المجتمع الدولي بالدور الحيوي الذي تضطلع به المرأة لا سيما في منع ووقاية وتخفيف آثار الصراعات.

كلمة وزير خارجية الجزائر خلال جلسة النقاش العام لمجلس الأمن

وأوضح وزير خارجية الجزائر، في كلمة خلال جلسة النقاش العام لمجلس الأمن حول موضوع “المرأة والسلم والأمن”، أن الجزائر اعتمدت في يوليو 2023 خطة عمل وطنية بهدف تقديم مساهمتها في تحقيق مقاصد هذا القرار الأممي الرامي إلى تعزيز مكانة المرأة في السلم والأمن ودورها الفعال في إحلال السلام في كل مكان، وفي جميع الأوقات وتحت كل الظروف.

 

وأضاف عطاف أن اعتماد خطة العمل الوطنية الرامية إلى تفعيل القرار 1325 كما هو منصوص عليه في التوصية الرابعة من آخر تقرير للأمين العام للأمم المتحدة حول هذا الموضوع، سيكون له الأثر البالغ في تعزيز هذا التوجه وفي تثبيت المكتسبات التي حققتها الجزائر في هذا السياق، بجانب تعزيز عملية تجنيد النساء في الأسلاك الأمنية والعسكرية بغرض المشاركة الفعلية في الحفاظ على الأمن والاستقرار ودعم وصول وترقية النساء إلى المراكز القيادية في الهيئات الأمنية.

 

وفي وقت سابق، التقى وزير خارجية الجزائر، أحمد عطاف، بمقر الوزارة، سفير دولة تركيا والدنمارك لدى الجزائر، وذلك من أجل استلام مهام عامله في الجزائر.

 وزير خارجية الجزائر يستلم أوراق السفراء الجدد

واستقبل وزير خارجية الجزائر في مقر الوزارة، كاترين فروم هوير، التي سلمته نسخا من أوراق اعتمادها بصفتها السفيرة الجديدة لمملكة الدنمارك في الجزائر، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.