رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. وزير الخارجية: تعزيز عملية تجنيد النساء في الأسلاك الأمنية والعسكرية 

نشر
وزير الخارجية الجزائر
وزير الخارجية الجزائر

أكد وزير الخارجية في الجزائر، أحمد عطاف، أن الجزائر تحتفظ بكل فخر واعتزاز بمساهمات حرائرها من النساء اللائي سجلن حضورهن في جميع المحطات البارزة من تاريخ بلادنا، موضحًا أن 23 عاما مضت منذ اعتماد مجلسنا هذا للقرار التاريخي رقم 1325، وهو القرار الذي كرس اعتراف المجتمع الدولي بالدور الحيوي الذي تضطلع به المرأة لا سيما في منع ووقاية وتخفيف آثار الصراعات.

كلمة وزير خارجية الجزائر خلال جلسة النقاش العام لمجلس الأمن 

وأوضح وزير خارجية الجزائر، في كلمة خلال جلسة النقاش العام لمجلس الأمن حول موضوع “المرأة والسلم والأمن”، أن الجزائر اعتمدت في يوليو 2023 خطة عمل وطنية بهدف تقديم مساهمتها في تحقيق مقاصد هذا القرار الأممي الرامي إلى تعزيز مكانة المرأة في السلم والأمن ودورها الفعال في إحلال السلام في كل مكان، وفي جميع الأوقات وتحت كل الظروف.

 

وأضاف عطاف أن اعتماد خطة العمل الوطنية الرامية إلى تفعيل القرار 1325 كما هو منصوص عليه في التوصية الرابعة من آخر تقرير للأمين العام للأمم المتحدة حول هذا الموضوع، سيكون له الأثر البالغ في تعزيز هذا التوجه وفي تثبيت المكتسبات التي حققتها الجزائر في هذا السياق، بجانب تعزيز عملية تجنيد النساء في الأسلاك الأمنية والعسكرية بغرض المشاركة الفعلية في الحفاظ على الأمن والاستقرار ودعم وصول وترقية النساء إلى المراكز القيادية في الهيئات الأمنية.

 

وفي وقت سابق، التقى وزير خارجية الجزائر، أحمد عطاف، بمقر الوزارة، سفير دولة تركيا والدنمارك لدى الجزائر، وذلك من أجل استلام مهام عامله في الجزائر.

 وزير خارجية الجزائر يستلم أوراق السفراء الجدد

واستقبل وزير خارجية الجزائر في مقر الوزارة، كاترين فروم هوير، التي سلمته نسخا من أوراق اعتمادها بصفتها السفيرة الجديدة لمملكة الدنمارك في الجزائر، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
 

كما استقبل وزير خارجية الجزائر، السفير الجديد لجمهورية تركيا كوتشوك يلماز، الذي سلمه نسخا من أوراق اعتماده بصفته السفير الجديد لجمهورية تركيا في الجزائر.
 

وفي وقت سابق، قلّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، سفيرة تركيا لدى الجزائر، ماهينور أوزديمير جوكتاش، وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير،، في سابقة أولى تجاه سفير دولة أجنبية.

وجرى تكريم جوكتاش، التي قامت بزيارة وداع للرئيس تبون عقب انتهاء مهامها في البلاد، بمقر الرئاسة الجزائرية، وذلك نظير "جلال الأعمال لمصلحة البلدين الشقيقين على مدة سنوات عملها كسفيرة لبلادها في الجزائر"،  بحسب بيان الرئاسة الجزائرية.