رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هبوط أسعار النفط مع استمرار العدوان الإسرائيلي في غزة

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمئة، مع مخاوف تتعلق بالإمدادات في ظل بذل جهود دبلوماسية لاحتواء التصعيد في غزة.

 

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 2.33 دولار أو بنسبة  2.5 بالمئة عند التسوية لتصل إلى 89.83 دولار للبرميل.

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بواقع 2.59 دولار أو بنسبة 2.9 بالمئة دولار للبرميل.

 

وفي الأسبوع الماضي ارتفعت العقود بأكثر من واحد بالمئة في ثاني قفزة أسبوعية لها على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع محتمل للإمدادات إذا اتسعت رقعة التصعيد في غزة لتشمل مساحة أوسع في الشرق الأوسط، أكبر منطقة لإمدادات النفط في العالم.

 

وزير النفط العراقي يعلن إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون


أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الاثنين، عن إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون بسعة (12 مقمق) في حقل شرقي بغداد.

وقال بيان لوزارة النفط،: إن "وزير النفط العراقي وخلال انعقاد ورشة فنية تخصصية بعنوان "سندات الكاربون" نظمتها دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط، التي تهدف إلى استعراض رؤية الوزارة بخصوص ملف خفض الكاربون وخططها الواعدة في هذا الإطار أكد انطلاق أول دعوة مباشرة لمشروع خفض الكاربون باستثمار غاز (الفلير) في حقل شرقي بغداد، تمثل البداية لانطلاق حزمة من المشاريع التي تخطط لها وزارة النفط ويتم تمويلها من سندات الكاربون".

وأشار عبد الغني، أن "إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون وبسعة (12 مقمق) في حقل شرقي بغداد خطوة باتجاه تنفيذ التزامات العراق والوزارة في خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة".

وزير النفط العراقي: الوزارة تعمل على تعزيز رصيدها من سندات الكاربون

ولفت وزير النفط العراقي ، إلى أن "الوزارة تعمل على تعزيز رصيدها من سندات الكاربون عبر الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وتقليص نسبة حرق الغاز في جميع الحقول النفطية".

من جانبه، أوضح مستشار وزارة النفط لشؤون الطاقة عبد الباقي خلف، بحسب البيان، أن "الوزارة شكلت فريق عمل متكاملا معنيا بملف خفض الكاربون، ممثلا بلجنة مركزية ولجان فرعية موزعة على شركات الوزارة، حيث تم وضع الآليات وخطوات العمل (بسندات الكاربون) وقد خول مجلس الوزراء وزير النفط صلاحية وضع الآليات المناسبة لذلك، ومنها إجراءات وخطوات العمل بمشاريع خفض الكاربون إلى جانب الآليات التجارية والتعاقدية مع الشركات المختصة".

من جانب آخر، قال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم: إن "شركته تفخر بكونها أول شركة وطنية تعتمد سندات الكاربون في حقل شرق بغداد، ويمثل ذلك خطوة باتجاه زيادة مساحة الاستثمار الأمثل للغاز في الحقول النفطية في المنطقة الوسطى، التي تهدف إلى تعزيز رصيد العراق من سندات الكاربون".