رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسرحية "الساعة التاسعة" تُمثل الكويت في مهرجان الدن بسلطنة عُمان

نشر
مسرحية الساعة التاسعة
مسرحية الساعة التاسعة

صرح رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي، "الفنان أحمد السلمان"، بأن مسرحية "الساعة التاسعة" لفرقة المسرح الكويتي ستُمثل دولة الكويت في مهرجان الدن المسرحي الدولي.

وأشار السلمان إلى أن المسرحية كانت قد قدمتها فرقة المسرح الكويتي في مهرجان المسرح المحلي وحصدت الكثير من النجاح والاهتمام النقدي الواسع، والمسرحية من تأليف الكاتبة المتميزة مريم نصير وإخراج الفنان بدر الشعيبي وبطولة عدد مرموق من الكوادر المسرحية من بينهم الفنانة أحلام حسن والفنان عبدالعزيز بهبهاني وميثم الحسيني وعبدالرحمن الفهد وعدد آخر من الفنانين كما يتكون الفريق الفني للمسرحية من مجموعة متميزة من الكوادر الفنية التي تمثيل جيل الرهان بالنسبة لفرقة المسرح الكويتي ومنهم أحمد أبل وهاني الهزاع وموسي كاظم وعبدالله النصار (مصمم الإضاءة) وساره العبدالله (مصممة الديكور والأزياء) بالإضافة إلى حمد العروج للمؤثرات الصوتية والموسيقية .

وقال رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي إلى أنه يشيد بالدعم الإيجابي الذى قدمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وأيضًا بالدعم الإعلامي من قبل أجهزة الإعلام والصحافة،

كما ثمن الدعم الكريمة لفرقة مسرح الدن وبارك لهم النقلة الكبرى التي يحضر لها المهرجان الذى تأتى دورته الجديدة بمشاركات دولية رفيعة المستوى ترسخ مكانة سلطنة عمان والمسرح العماني وتحويل مهرجان الدن الي موعد استثنائي ومنصة لخلق حوار عربي – دولي مشترك على الصعيد المسرحي والثقافي . متوقعا المزيد من النجاحات لهذا العرس المسرحي الهام .

وأشاد الفنان أحمد السلمان بالدعم الذى قدمه مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي وأيضًا أعضاء الجمعية العمومية للفرقة من اجل مواصلة دروب العطاء المتميز الذى جبلت عليه فرقة المسرح الكويتي والتي تمتلك تاريخا ومسيرة عامرة بالإنجازات المسرحية على مدي اكثر من نصف قرن من الزمان .

وفي ختام تصريحه ثمن  رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح الكويتي الفنان احمد السلمان الجهود الابداعية الرفيعة المستوى التي قدمها الفنان المخرج بدر الشعيبي وتعاونه السخي مع فرقته فرقة المسرح الكويتي وهو ليس بالأمر المستغرب على مبدع شامل قدم الكثير لفرقة المسرح الكويتي وللحركة المسرحية في الكويت وأيضًا عطاءاته الفنية المتعددة التي ترسخه كواحد من أبرز نجوم جيله.

العراق.. مسرحية "بأم عيني 1984" على مسرح نقابة الفنانين غدًا

يشهد مسرح نقابة الفنانين في العراق، يوم غد الجمعة، عرض مسرحية "بأم عيني 1984" تضامناً مع ( طوفان الأقصى).

وقال الفنان غنام غنام لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن "مسرح نقابة الفنانين العراقيين الكائن في شارع الرشيد وسط بغداد سيشهد يوم غد الجمعة عرض مسرحية بأم عيني 1984، التي قمت بتأليفها وأدائها وإخراجها، وذلك في الساعة الخامسة عصراً".

وأضاف أن "المسرحية جاءت تضامناً مع ملحمة (طوفان الأقصى) الباسلة التي يخوضها شعبنا العربي الفلسطيني ضد إرهاب واستبداد وطغيان الكيان الإسرائيلي اللقيط".

مسرحية تسرد الجانب الألماني من قصة "Oppenheimer" في لندن الأسبوع المُقبل

تعرض مسرحية تحكي الجانب الألماني من قصة "Oppenheimer" لأول مرة في لندن هذا الشهرن تحت اسم Operation Epsilon، التي تستند إلى القصة الحقيقية لعشرة علماء نوويين ألمان تم أسرهم من قبل السلطات البريطانية والأمريكية قرب نهاية الحرب العالمية الثانية، وكتبها الكاتب المسرحي آلان برودي وأخرجها آندي ساندبرج.

على أن يتم عرض Operation Epsilon لأول مرة في المملكة المتحدة في Southwark Playhouse Elephant في الفترة من 15 سبتمبر الجارى إلى 21 أكتوبر المقبل، وفقًا للتقرير الذي نُشر على موقع "nme".

واستنادًا إلى نصوص المحادثات المسجلة سرًا من الأسر، يُعتقد أن العلماء كانوا يعملون على أسلحة نووية لألمانيا ولم يكونوا على علم بالتقدم الذي أحرزه العلماء الأمريكيون، بقيادة جي روبرت أوبنهايمر  في مشروع مانهاتن.

وفي حديثه لصحيفة هيرالد تريبيون عن المسرحية، قال ساندبرج: "هذا هو الجانب الآخر من قصة Oppenheimer، ما كان يحدث في ألمانيا، وفي إنكار متعمد للتقدم والعواقب، شرع كل من الألمان والحلفاء في فكرة القيام بذلك من أجل العلم".

وفي إشارة إلى فيلم المخرج العالمى كريستوفر نولان، أضافت منتجة المسرحية إلين بيرمان: “في الفيلم نرى أن الأمريكيين قلقون من أن تضربنا ألمانيا بقنبلة، لكن من وجهة النظر الألمانية، لم يعرفوا شيًا عما نحن عليه".

عُرضت المسرحية، التي تضم مجموعة من 11 ممثلًا، لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2013 في كامبريدج، ماساتشوستس، وفازت بأربع جوائز IRNE، بما في ذلك أفضل مسرحية جديدة وأفضل مخرج.