رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تجدد دعمها للقضية الفلسطينية وتدعو إلى وقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية في الصين وانج يي، أن الصين تقف بجانب السلام والعدالة والقانون الدولي والتطلعات المشتركة لأغلب الدول والضمير الإنساني بشأن القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب انعقاد الجولة الـ12 من الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وأدان وانج يي "جميع الأعمال التي تضر بالمدنيين، وتعارض أي انتهاك للقانون الدولي".

وأوضح أن الأولوية القصوى هي التوصل إلى وقف إطلاق النار، ووقف الصراع في أقرب وقت، والالتزام بالقانون الإنساني الدولي، وضمان سلامة المدنيين على نحو كامل.

وتابع قائلا، إنه ينبغي على جميع الدول المعنية الحفاظ على الهدوء وضبط النفس، والتمسك بالموضوعية والعدالة، وإفساح المجال أمام الأمم المتحدة لكي تلعب دورها المنوط بها في حل القضية الفلسطينية، بالتزامن مع توصل مجلس الأمن إلى إجراءات عملية.

وقال "إننا سوف نشارك بنشاط في المشاورات الطارئة بمجلس الأمن، وندعم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى حماية المدنيين"، مضيفا أن الصين سوف توفر أيضا المساعدة الإنسانية الطارئة لقطاع غزة والسلطة الوطنية الفلسطينية من خلال قنوات الأمم المتحدة.

وأكد أن القضية الفلسطينية كانت دائما في قلب قضية الشرق الأوسط، ويكمن السبب الرئيسي لهذه القضية في أن طموح فلسطين إلى إقامة دولة مستقلة، الذي طال انتظاره، لم يتحقق، وأن الظلم التاريخي الذي يعانيه الشعب الفلسطيني لم يتم تداركه.

 

في وقت سابق، وصفت وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة بأنها «إمبراطورية الأكاذيب» بكل معنى الكلمة، جاء ذلك تعليقا على ما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على تقرير صدر حديثا عن وزارة الخارجية الأمريكية؛ يزعم أن الصين استثمرت مليارات الدولارات لنشر معلومات مضللة على مستوى العالم.

وقال المتحدث إن تقرير الخارجية الأمريكية في حد ذاته معلومات مضللة لأنه يحرف الوقائع والحقيقة، وأضاف: «الولايات المتحدة هي التي اخترعت تسليح الفضاء المعلوماتي العالمي»، لافتا إلى أن المركز المعني لدى الخارجية الأمريكية الذي أعد التقرير، يشارك في الدعاية والتسلل باسم «الانخراط العالمي» وهو مصدر للتضليل ومركز قيادة «حرب الإدراك»، وفقا لما نقلت وكالة «شينخوا».

وأشار المتحدث إلى أنه بدءًا من عملية الطائر المحاكي التي قامت برشوة وسائل الإعلام والتلاعب بها لأغراض دعائية في حقبة الحرب الباردة، إلى قنينة بها مسحوق أبيض وشريط فيديو مسرحي لـ«الخوذ البيضاء» اللذين تم الاستشهاد بهما كدليل لشن الحرب في العراق وسوريا في وقت سابق من هذا القرن، ثم إلى كذبة القرن المصممة لتشويه سياسة الصين في شينجيانج، أثبتت الحقائق مرارا أن الولايات المتحدة هي «إمبراطورية الأكاذيب» بكل معنى الكلمة، حتى إن البعض في الولايات المتحدة، مثل السيناتور راند بول، اعترفوا بأن الحكومة الأمريكية أكبر مروج للمعلومات المضللة في تاريخ العالم.

 

وزير خارجية الصين يكشف دعم الإمارات لاستضافة "COP28"

 

كشف وزير خارجية الصين، وانغ يي، عن تقديم بلاده الدعم بشكل كامل لدولة الإمارات، وذلك خلال استضافة الصين لمؤتمر الأطراف “COP28” الذي ينطلق خلال أسابيع في دبي.

تعليق الصين على استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف “COP28” 

 

وأكد وزير خارجية الصين، خلال اجتماعه في بكين مع سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات الرئيس المعيَّن للمؤتمر، أن الصين مستعدة للحفاظ على التواصل والتعاون الوثيقين مع الإمارات، لضمان النتائج الإيجابية للمؤتمر، وأنه يمكن للجانبين العمل معا لتعزيز بناء نظام عادل وعقلاني لـ"حوكمة" المناخ العالمي.

وتطرق وزير خارجية الصين إلى نظرة بكين للتنمية الخضراء والمستدامة، قائلا إنها "مؤيد نشط وقوي في مجال مواجهة تغير المناخ".