رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تستبدل طائرة "يوم القيامة" بأخرى أكثر تطورًا

نشر
طائرة يوم القيامة
طائرة يوم القيامة

كشفت القوات الجوية الأميركية، أنها منحت شركة "سييرا نيفادا"، عقدا بقيمة 13 مليار دولار، لتطوير طائرة بديلة للطائرة E-4B، المعروفة باسم طائرة "يوم القيامة"، نظرا لقدرتها على النجاة من حرب نووية.

 

وقال متحدث باسم القوات الجوية في بيان إن مشروع مركز العمليات المحمولة جوا (SAOC) يهدف إلى استبدال الطائرة القديمة التي تعود إلى حقبة السبعينيات، والتي تقترب من نهاية الخدمة.

 

وأضافت القوات الجوية أن العمل على الطائرة الجديدة من المتوقع أن يكتمل في عام 2036، حسبما نقلت "رويترز".

 

 

وستكون الطائرة مشتقة من أخرى تجارية، سيتم تقويتها وتعديلها لتلبية المتطلبات العسكرية.

 

وعلى غرار سابقتها، ستصمم الطائرة الجديدة كمركز قيادة متنقل قادر على تحمل الانفجارات النووية والتأثيرات الكهرومغناطيسية، مما يسمح للقادة الأميركيين بتسليم الأوامر للجيش في حالة الطوارئ الوطنية.

 

ومن مزايا طائرة "يوم القيامة" أنها قادرة على التزود بالوقود في الجو وتتميز بغرف مؤتمرات ومعدات اتصالات متقدمة.

 

«الشيوخ الأمريكي» يُصادق على مشروع المساعدات الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان


صادق «مجلس الشيوخ الأمريكي»، على حزمة مساعدات خارجية حجمها 95 مليار دولار لتوفير المساعدة الأمنية لحلفاء واشنطن، بما في ذلك «أوكرانيا وإسرائيل وتايوان»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وحصل مشروع قانون المساعدات على ما يكفي من الأصوات لإرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس «جو بايدن» كي يُصبح قانونًا.

مجلس الشيوخ الأمريكي

وبحسب نتائج التصويت، صوت مجلس الشيوخ بغالبية ساحقة بلغت 75 صوتا مؤيدا مقابل 17 ضد وهو ما يزيد بكثير عن الأغلبية اللازمة لإقراره في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو.

وفي وقت سابق، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتوقيع على حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا بعد أن أعطى الكونجرس موافقته النهائية مساء الثلاثاء، قائلا إن تسليم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها سيبدأ هذا الأسبوع.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال بايدن "سأوقع مشروع القانون هذا ليصبح قانونًا وأخاطب الشعب الأمريكي بمجرد وصولي إلى مكتبي غدًا حتى نتمكن من البدء في إرسال أسلحة ومعدات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع".

وأضاف أن إقرار مشروع القانون أثبت أن أمريكا تقف "بحزم" مع الديمقراطية والحرية وضد الاستبداد والقمع.