رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان يتوجه إلى الصين في زيارة رسمية بحثاً عن الدعم الاقتصادي

نشر
الأمصار

 يتوجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان إلى العاصمة الصينية بكين يوم الاثنين المقبل، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ توليه منصبه في أبريل 2019.

تأتي زيارة البرهان في وقت يواجه فيه السودان أزمات اقتصادية وإنسانية حادة، حيث توقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع نمو البلاد في عام 2023 بنسبة 18 في المئة بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

المنتدى الدولي الثالث لمبادرة الحزام والطريق

ومن المقرر أن يشارك البرهان في المنتدى الدولي الثالث لمبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى تعزيز التعاون والتنمية بين الصين والدول الأخرى.

وخلال زيارته، سيلتقي البرهان بعدد من القادة والمسؤولين الصينيين، من بينهم الرئيس شي جين بينغ، ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ. وسيبحث معهم سبل تطوير العلاقات الثنائية والحصول على الدعم الاقتصادي الصيني.

كما سيلتقي البرهان بعدد من القادة والمسؤولين العالميين الآخرين، من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي. وسيبحث معهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا.

وتأتي زيارة البرهان إلى الصين في إطار الجهود التي يبذلها السودان لتعزيز العلاقات مع الدول الكبرى، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتجاوز الأزمات الاقتصادية والإنسانية التي يواجهها.

وفي وقت سابق، التقى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة في السودان، اليوم الثلاثاء، وفد الآلية الوطنية لدعم التحول المدني الديمقراطي ووقف الحرب برئاسة الأستاذة عائشة موسى عضو مجلس السيادة السابق، و تطرق اللقاء لرؤية الآلية حول استعادة المسار السلمي المدني الديمقراطي.

وقال كابتن عادل المفتي مقرر الآلية في تصريح صحفي إن اللقاء استعرض جهود الآلية لخلق توافق وطني يؤدى إلى وقف الحرب و تشكيل سلطة انتقالية مؤقتة مبينا أن مخرجات اللقاء فيها بشريات جيدة للشعب السوداني.

وأضاف أن وقف الحرب وإعادة إعمار ما دمرته الحرب يأتي في سلم أولويات عمل الألية.

وأوضح مقرر الآلية أنه تم تسليم خارطة الطريق التي أعدتها الآلية لرئيس مجلس السيادة مبينا أن الخارطة تتضمن وقف الحرب وتكوين حكومة طوارئ تضطلع بمهام تنفيذ الالتزامات الوطنية فيما يتعلق بالتنمية والعمران وإغاثة السودانيين المتضررين من الحرب وفتح ممرات إنسانية لدخول المساعدات لولايات الخرطوم ودارفور.

وأبان المفتي أن هذا اللقاء ستتبعه لقاءات مع الكتل السياسية ومنظمات المجتمع المدني والطرق الصوفية ولجان المقاومة للاتفاق حول تكوين حكومة طوارئ أو قيام جبهة مدنية وطنية تساهم في وقف الحرب وتقود لتنظيم حوار سوداني سوداني بين كل القوى السياسية دون إقصاء.

الأمم المتحدة: خطر الجوع يهدد الآلاف من مواطني جنوب السودان

حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، من أن مئات الآلاف من اللاجئين من جنوب السودان العائدين إلى بلدهم هربا من الحرب في السودان يواجهون "الجوع الطارئ" مع بقاء 90 في المئة من الأسر لأيام بدون وجبات، أثناء عبورهم للمناطق الحدودية.