رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مخاوف في تل أبيب.. هل تقضي محكمة العدل الدولية باعتقال نتنياهو؟

نشر
الأمصار

لم تخف وسائل الإعلام الإسرائيلية، مخاوفًا على ما يبدو أنها تُلقي بظلالها مؤخرًا على أوساط السلطات الإسرائيلية خصوصًا، بشأن احتمالية إصدار حكم من محكمة العدل الدولية، بإصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، وآخرين من مسئولي حكومته، على خلفية ضلوعهم في المذابح الدامية التي لا تنقطع بحق آلاف الأبرياء داخل قطاع غزة، في أعقاب السابع من أكتوبر الماضي.

 

ورجحت وسائل إعلام عبرية، أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمًا باعتقال نتنياهو وآخرين، بسبب الحرب في غزة وتبعاتها الكارثية التي تسبب فيها جيش الاحتلال، وهو ما عززته أنباء تداولتها هيئة البث الإسرائيلية، أمس الأحد، بأن المدعي العام لمحكمة العدل الدولية في لاهاي اتخذ قراره بإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.

 

هيئة البث الإسرائيلية: العدل الدولية ستصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين

 

حول ذلك، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الأحد إن المدعي العام لمحكمة العدل الدولية في لاهاي اتخذ على الأرجح قراره بإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتبعاتها الإنسانية، وفق ما وصل إلى إسرائيل من معلومات.

 

وقالت الهيئة إن "السبب الرئيسي لإصدار أوامر الاعتقال ليس عدد القتلى في قطاع غزة، بل الوضع الإنساني حيث يشتبه المدعي العام في أن إسرائيل لم تقدم فقط مساعدات كافية لقطاع غزة، بل إنها منعت وأوقفت عن عمد إدخال مثل هذه المساعدات، وتسببت في حدوث حالات مجاعة، وهذا يتعارض مع القانون الدولي.

 

ويعتقد الإسرائيليون أن المحكمة قد تصدر خلال أيام أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي.

 

نتنياهو: قرارات المحكمة الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل

 

في المقابل، أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تصريحات قال فيها إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها "ستشكل سابقة خطيرة".

 

وذكر نتنياهو في بيان نُشر على تطبيق تيليجرام: "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها".

 

وأضاف "رغم أن القرارات التي تتخذها المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة".

 

وأمر قضاة محكمة العدل الدولية إسرائيل، مارس الماضي، بالإجماع باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير.

 

وقالت المحكمة إن الفلسطينيين في غزة يواجهون ظروف حياة آخذة في التفاقم في ظل انتشار المجاعة.

 

وذكر القضاة: "تلاحظ المحكمة أن الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون فقط خطر المجاعة.. بل إن هذه المجاعة قد ظهرت بالفعل".