رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التركي يزور "مصر" لبحث قضايا وتطورات المنطقة

نشر
هاكان فيدان
هاكان فيدان

يطير وزير الخارجية التركي، "هاكان فيدان"، إلى "مصر" في زيارة رسمية يومي 13 و14 أكتوبر، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية في نبأ عاجل لها، اليوم الجمعة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية: "سيقوم وزير الخارجية بزيارة رسمية لمصر يومي 13 و14 أكتوبر 2023، بُناءً على دعوة وزير الخارجية سامح شكري".

ومن المنتظر خلال اللقاءات مناقشة جوانب علاقاتنا الثنائية كافة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية الراهنة والقضايا الدولية.

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي يبحثان التطورات الأخيرة في غزة

بحث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، مع نظيره التركي "هاكان فيدان"، التطورات الأخيرة في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وأكد أنتوني بلينكن أن تركيز الولايات المتحدة منصب على تحرير المحتجزين.

ووفقًا لبيان وزارة الخارجية، شجع بلينكن استمرار مشاركة تركيا في تهدئة الوضع وسلط الضوء على تركيز الولايات المتحدة الثابت على وقف هجمات حماس وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن.

وسبق هذه المحادثة اتصالا آخر بين الجانبين السبت، حيث ناقشا تداعيات عملية حماس على الأراضي الإسرائيلية.

وشدد بلينكن على دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أعلن أن واشنطن تدرس الطلبات الإسرائيلية للحصول على مساعدات عسكرية إضافية لتنفيذ عملية في قطاع غزة.

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إن الولايات المتحدة تراجع طلبات إضافية قدمتها إسرائيل.

وأشار إلى أنه بموجب المذكرة الموقعة في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، تقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لإسرائيل بمبلغ 3.8 مليار دولار سنويا.

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمر بتقديم مساعدات إضافية لإسرائيل على خلفية الهجوم الذي شنته حركة "حماس" الفلسطينية.

وجاءت تصريحات الدبلوماسي الأمريكي عقب التصعيد الأخير في قطاع غزة، حيث أطلقت "حماس" فجر السبت عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

واعترفت القوات الإسرائيلية والشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية بسقوط قتلى في صفوفهم بالإضافة إلى وقوع أسرى إسرائيليين وأجانب بيد حماس دون تحديد عددهم.

وردًا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ردا على "طوفان الأقصى" وشن غارات على قطاع غزة.

أنقرة تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.. وزير الخارجية التركي يُوضح

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عزم بلاده على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وحث الكتلة المكونة من 27 عضوًا على اتخاذ خطوات شجاعة لدفع مساعيها قُدمًا، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، الخميس.

جاءت تصريحات فيدان خلال مؤتمر صحفي مع مفوض الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، حيث اجتمعا في أنقرة فيما تحاول تركيا تصحيح علاقاتها المتوترة مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح فيدان: "لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يكون لاعبا عالميا حقيقيا من دون تركيا.. من المهم أن يتم تمهيد الطريق نحو عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي وتنشيط آفاق العضوية".

وأردف: "نتوقع منهم أن يظهروا التصميم اللازم لتعزيز علاقاتنا وأن يكونوا قادرين على التصرف بشجاعة أكبر".

جدير بالذكر أن تركيا، التي تمتد بين أوروبا وآسيا، أصبحت مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1999 وبدأت مفاوضات العضوية في عام 2005، في حين توقفت المفاوضات في عام 2018 بسبب  ما سماه الاتحاج "التراجع الديمقراطي في تركيا وتآكل سيادة القانون"، وذلك في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، فضلا عن نزاعاتها مع قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي.

ويرفض الكثيرون داخل الاتحاد الأوروبي أيضا احتمال قبول الدولة ذات الكثافة السكانية العالية والأغلبية المسلمة في المجموعة.

وتأتي جهود تركيا لإعادة الانخراط في مفاوضات العضوية مع الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يعاني فيه اقتصادها من مشكلة عميقة، حيث انخفضت الليرة التركية مقابل الدولار والعملات الأخرى، وترك التضخم المرتفع الأسر تكافح من أجل شراء السلع الأساسية.