رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تطورات الأوضاع في فلسطين.. استمرار حصار غزة وهجمات متبادلة بين الطرفين

نشر
الأمصار

في اليوم السادس من عملية طوفان الأقصى في فلسطين التي بدأت صباح السبت الماضي والتي استطاعت أن تحقق مكاسب كبيرة لرجال المقاومة في فلسطين، وتحديدًا في منطقة غلاف غزة، أعلنت مصادر فلسطينية، عن إحصائية محدثة لضحايا الهجمات الإسرائيلية.

وقالت المصادر، إن إجمالي عدد الضحايا ارتفع إلى 1203، والإصابات إلى 5763.

وأعلنت الصحة أن "المستشفيات في قطاع غزة باتت في حالة إشغال تام لقدراتها السريرية جراء اشتداد العدوان الإسرائيلي".

وأضافت أن "استمرار قطع الاحتلال الإسرائيلي للكهرباء والمياه والوقود يشكل خطرا على حياة الجرحى والمرضى ويتسبب في كارثة صحية وبيئية وخيمة".

ودخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" يومها السادس، وسط تكثيف إسرائيل غاراتها على القطاع، وتوسيع رقعة الاستهداف لتشمل جنوب لبنان وقرب الحدود المصرية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطنية في قطاع غزة قد أعلنت أمس الاربعاء سقوط أكثر من 1100 مواطن وإصابة 5184 آخرين بجروح متفاوته حتى مساء اليوم الخامس (الأربعاء) من العدوان المستمر على قطاع غزة.

ويستمر سلاح الجو الإسرائيلي بشن غارات مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزة، مستهدفا الأبنية والعمارات، من دون إخطار المدنيين.

غارات إسرائيلية عنيفة تُنهي حياة 7 فلسطينيين في خان يونس

ويُواصل "الاحتلال الإسرائيلي"، شن غارات جوية "عنيفة" على أماكن مُتفرقة من قطاع غزة، واستهدف قصفًا منزلاً في "بلوك ج" غرب خان يونس جنوبي القطاع، أودى بحياة 7 أشخاص، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الخميس.

وذكرت مصادر طبية، أن 7 ضحايا وعدة مصابين وصلوا إلى مستشفى ناصر الطبي نتيجة قصف منزل غرب خان يونس، مؤكدة أن عدد الضحايا مرشح للزيادة، إذ لم تتمكن طواقم الإسعاف من انتشال كافة الموجودين تحت الأنقاض، وبسبب الكثافة السكانية في المنطقة.

ومساء الأربعاء، أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه أعاد تشكيل حكومة طوارئ، مشددًا على أن شعب إسرائيل متحد، وإن الطبقة السياسية "جنبت خلافاتها".

وكان بيان مشترك صادر عن حزب "الوحدة الوطنية" الإسرائيلي قد أفاد الأربعاء، بأن زعيم الحزب الوسطي المعارض وزير الدفاع السابق بيني جانتس ونتنياهو اتفقا على تشكيل حكومة طوارئ.

الأمم المتحدة: أكثر من 338 ألف نازح في غزة

ومن جانبها، أعلنت الأمم المتحدة، أنّ أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف العدوان الاسرائيلي.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" في بيان إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة "ارتفع عصر الأربعاء بمقدار 75 ألف شخص إضافي" ليصل إلى 338934" نازحاً.

وأوضح المكتب أنّ ما يقرب من 220 ألف شخص، أي ثلثي النازحين، لجأوا إلى مدارس تديرها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القطاع، في حين لجأ ما يقرب من 15 ألف شخص إلى مدارس تديرها السلطة الفلسطينية.

أما العدد المتبقّي من النازحين والذي يزيد عن 100 ألف شخص فقد وجدوا ملاذاً لدى أقارب وجيران لهم وداخل كنيسة وغيرها من المرافق في مدينة غزة.

ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة قولها إنّ القصف العنيف الذي يشنه الكيان الصهيوني على القطاع تسبّب بتدمير ما لا يقلّ عن 2540 وحدة سكنية في القطاع أو جعلها غير صالحة للسكن. 

وأضاف أنّ 22850 وحدة سكنية أخرى أصيبت بأضرار متوسطة إلى طفيفة.

كما أعربت الوكالة الأممية عن قلقها إزاء الدمار الكبير الذي لحق بالبنى التحتية المدنية في القطاع من جراء قصف العدوان الإسرائيلي. 

ولفت البيان إلى أنّ مرافق للصرف الصحّي تخدم أكثر من مليون شخص تعرّضت لغارات جوية ممّا أدّى لتراكم المخلّفات الصلبة في الشوارع مع ما ينطوي ذلك على أخطار صحّية.

كتائب القسام تهدد بتوسيع نطاق عملياتها ضد إسرائيل

واستكمالا لإطلاق الصواريخ على مدينة عسقلان، هددت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، بتوسيع نطاق عملياتها ضد إسرائيل، وذلك إذا لم يوقف الاحتلال سياسة تهجير المدنيين الفلسطينيين.

حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن

وبعد إطلاق الصواريخ على عسقلان، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، بان عدد القتلى الفلسطينيين نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية ارتفع إلى 849 قتيلا، بينما وصل عدد الجرحى إلى 4360 جريحا.

وقالت الوزارة الفلسطينية إن 830 شهيدا ارتقوا في قطاع غزة، وأصيب 4250 آخرين في الغارات المستمرة على أنحاء القطاع كافة، منذ السبت الماضي.

 

وأضافت أن 19 قتيلا تقوا في الضفة الغربية، آخرهم الشهيد أحمد شرف خلف عوض (20 عاما) في بلدة بيت أمر شمال الخليل، بينما وصل عدد الجرحى إلى نحو 110 مصابا.

مصرع إسرائيليين وعشرات المصابين

وعلى جانب الإسرائيلي، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، وقوع قتيلان وعشرات المصابين في عسقلان جراء قصف حركة المقاومة الفلسطينية حماس المستوطنة بعشرات الصواريخ.

وأضافت مصادر عبرية، أن أن هناك فوضى عارمة واستنفار إسرائيلي في عسقلان عقب الرشقة الصاروخية الفلسطينية الأخيرة.

وقالت وسائل الإعلام إن الفوضى العارمة حدثت بسبب عشرات البلاغات الكاذبة من المستوطنين عن مشاهدة مقاتلين فلسطينيين بالمنطقة.

تعليق مستفز من متحدث جيش الاحتلال على استشهاد قياديين في حماس

وفي هذا الصدد، علق المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على استشهاد  قياديان في حركة "حماس" في غارة إسرائيلية على قطاع غزة اليوم.

وكتب افيخاي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: اخطأوا التقدير.

 وتواصلت الاشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومقاومين من فلسطين، في قطاع غزة وإسرائيل، اليوم الأثنين، وذلك مع دخول عملية طوفان الأقصى يومها الثالث.

وذكرت مصادر فلسطينية أن عشرات الفلسطينيين استشهدوا وأصيبوا بجروح خطيرة في غارات إسرائيلية على مخيمي جباليا والشاطئ للاجئين في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، للصحفيين إن 10 فلسطينيين على الأقل استشهدوا وأصيب عشرات في الغارات على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة.

وذكر القدرة أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مسجدا ومنازل سكنية فى مخيم الشاطئ للاجئين غرب غزة ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى.

وأوضح أن غالبية الضحايا الذين جرى نقلهم إلى المستشفيات هم من الأطفال والنساء، معتبرا أن ما يجري يشكل مجازر وجرائم حرب.

وفي إسرائيل، قال متحدث عسكرى إسرائيلي، إن اشتباكات مسلحة دارت بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال في 7 مستوطنات بمنطقة غلاف قطاع غزة.

هناك مواجهات نشطة مع عناصر فلسطينية

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن متحدث جيش الاحتلال، دانيئيل هجاري، قوله إن «هناك مواجهات نشطة مع عناصر فلسطينية في كيبوتس بئيرى وحولوت وكفار عزة، ونير عوز ونيريم وألوميم ومفرق جيفيم».

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن جيش الاحتلال يقدر أنه يوم السبت تسلل ما بين 800 و1000 مقاتل فلسطينى إلى إسرائيل من حوالي 80 اختراقا في السياج، مشيرة أن المقاومين «هاجموا 20 تجمعا و11 قاعدة للجيش الإسرائيلي».

وقال جيش الاحتلال، اليوم، إنه منذ بداية الحرب على قطاع غزة السبت الماضي، ألقت طائراته أكثر من ألف طن من المتفجرات والصواريخ على أهداف لحركة حماس.

وقال الجيش في بيان: «في الساعات الأخيرة شن الجيش أربع موجات من القصف الجوي استهدفت أكثر من 800 هدف في قطاع غزة، حيث شاركت عشرات الطائرات الحربية في تنفيذ كل ضربة جوية