رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. شكري يتلقى اتصالات من البرتغال والنرويج وسلوفينيا بشأن التصعيد بفلسطين

نشر
الأمصار

تلقى وزير الخارجية في مصر، سامح شكري، اليوم اتصالات هاتفية من نظرائه في البرتغال والنرويج وسلوفينيا، لتنسيق الجهود بشأن التصعيد الخطير في قطاع غزة ومحيطه.

وأطلع وزير الخارجية في مصر، نظراءه على الجهود التي تبذلها مصر لخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وحثهم على تغليب مسار دعم التهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

كما شدد وزير الخارجية في مصر، على أهمية الوقف الفوري للقصف المستمر على قطاع غزة لتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح.

واتفق الوزراء على أهمية مواصلة تنسيق الجهود لضمان الوصول إلى التهدئة المطلوبة، ولإتاحة الفرصة لاستعادة الاستقرار الأمني.

وأكد شكري خلال الاتصالات على خطورة استهداف المنشآت المدنية والمرافق، وإعاقة وصول الخدمات الأساسية والمواد الإغاثية لسكان قطاع غزة.

وشدد شكري على ضرورة العمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي استناداً لمقررات الشرعية الدولية، والعمل على إيجاد الأفق السياسي الملائم للوصول إلى ذلك الهدف.

مصر.. السيسي يبحث مع مستشار النمسا تطورات الأوضاع في فلسطين

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اتصالاً هاتفياً من كارل نيهامر مستشار النمسا، للتباحث حول تطورات الأحداث الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

بحث الرئيس السيسي ونيهامهر الجهود المطلوب القيام بها دولياً وإقليمياً لاحتواء الموقف ووضع حد للعنف الدائر وما يتسبب فيه من إزهاق لأرواح المدنيين، لاسيما في ضوء ما يفرضه الوضع الحالي من تهديد لأمن واستقرار المنطقة.

وفي هذا السياق أكد الرئيس السيسي ضرورة دفع مسار التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وهو الأمر الذى يتطلب وقف التصعيد ومنع تدهور الموقف وحث جميع الأطراف على ضبط النفس.

وفي وقت سابق، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن جزء من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض، مشيرا إلي أن تم التوافق على 7 سلع أساسية بتخفيض من 15 لـ 25% وهى سلع " السكر - الزيت- العدس- الفول - الألبان والجبن- المكرونة".

ومن المقرر أن يتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

الحكومة تحارب التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية

وأوضح مدبولي أن أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية هى مواجهة قضية التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وتابع رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن التضخم ظاهرة عالمية وكل دولة تحاول التعامل مع هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على كيفية السيطرة على الأسعار.

وأضاف مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تم التوافق مع القطاع الخاص واتحاد الصناعات والغرف التجارية والسلاسل التجارية أن تكون الأسعار معلنه للمواطنين، موضحا أن مبادرة خفض أسعار السلع ستستمر لمدة 6 أشهر مع تقييمها.