رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تُعلن استئناف المساعدات الغذائية للاجئين في إثيوبيا

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة، استئناف المساعدات الغذائية للاجئين في إثيوبيا، بعد أكثر من أربعة أشهر من تعليقها بسبب عمليات تحويل وسرقة حصص إعاشة مخصصة لإطعام ملايين الجياع.

 

 

وفقا لما نشرته نيويورك تايمز، قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إنها ستستأنف توزيع المساعدات الغذائية على نحو مليون لاجئ معظمهم من جنوب السودان والصومال وإريتريا.

 

وقالت الوكالة في بيان لها إن المساعدات الغذائية لإثيوبيا ستظل معلقة لحين استيفاء المزيد من الشروط. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 20 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية في إثيوبيا، التي لا تزال تعاني من حرب أهلية استمرت عامين وجفاف مدمر وتحديات اقتصادية متزايدة.

 

وقالت الوكالة في بيان: إن مساعداتنا للسكان الآخرين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء إثيوبيا تظل متوقفة مؤقتًا حتى نحصل على ضمانات بأنها ستصل إلى المستفيدين المستهدفين. واستمرت برامج أخرى تمولها الولايات المتحدة في مجالات مثل الرعاية الصحية أثناء توقف المساعدات الغذائية.

 

قطعت الولايات المتحدة المساعدات الغذائية عن إثيوبيا في يونيو بعد اكتشاف خطة منسقة من قبل مسؤولين في الحكومة الإثيوبية لتحويل الإمدادات الغذائية الطارئة وبيعها إلى المطاحن التجارية والأسواق المحلية. وسبق لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن علق عملياته في منطقة تيجراي الشمالية في أواخر أبريل بعد الإبلاغ عن "تحويل كبير" للمساعدات الإنسانية. ثم انضمت إلى الولايات المتحدة في تعليق جميع المساعدات الغذائية لإثيوبيا، لكنها استأنفت توزيع المواد الغذائية في تيجراي في أغسطس.

 

وقالت الأمم المتحدة إنها ستستأنف تقديم المساعدات الغذائية للاجئين بعد أن اتخذت الحكومة الإثيوبية والجماعات الإنسانية التي تقدم الغذاء إجراءات للحماية من السرقة. وقالت الوكالة إن الحكومة الإثيوبية سلمت أيضا مهمة تخزين وتوزيع المواد الغذائية للجماعات الإنسانية.

 

إثيوبيا: تيجراي تحذر من عدم تنفيذ اتفاق بريتوريا


 اتهم مسؤولون في إدارة ولاية تيجراي المؤقتة الاتحاد الأفريقي بالتخلي عن تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام، الموقع بين الجبهة والحكومة في إثيوبيا في نوفمبر من العام الماضي 2022.

وقال أمانويل أسيفا، كبير أمناء مجلس الوزراء في إدارة تيجراي المؤقتة، السبت 30 سبتمبر 2023، إنه باستثناء النجاح في تحقيق وقف إطلاق النار، لم يتم تحقيق أي من العناصر الأخرى للاتفاق.