رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هجوم مدمر يجتاح إثيوبيا قادما من إريتريا

نشر
الأمصار

تسببت أسراب الجراد القادمة من إريتريا، إلى إثيوبيا في تدمير واسع النطاق للأشجار والمحاصيل الغذائية الناضجة، وانتشر على مساحة واسعة تبلغ 15000 هكتار في منطقة تيجراي الشمالية الغربية.

وذكرت وسائل إعلام إثيوبية، أن هجوم الجراد أدى إلى عواقب وخيمة مثل تفاقم انعدام الأمن الغذائي السائد بالفعل والذي يعاني منه سكان المنطقة، وكشف مبراهتوم جبريكيدان، مدير مديرية مكافحة الآفات بمكتب الزراعة والموارد الطبيعية في إقليم تيجراي، أن المناطق المتضررة تشمل سيمتي أديابو وتاهتاي أديابو وريداس. 

انتهاء الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة بمشاركة وفود من مصر والسودان وإثيوبيا

انتهى مساء اليوم الأحد، فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة، الذي عقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مدى يومي 23 و24 سبتمبر، ولم يتم الكشف عن مخرجات هذه الاجتماع.

فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة

وتم هذه الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة، والذي تم عقده في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.

أعلنت وزارة خارجية إثيوبيا انطلاق الجولة الثانية لمفاوضات مصر والسودان و إثيوبيا بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لـ سد النهضة مع توقعات باستئناف نقاش المبادئ التوجيهية والقواعد.

 الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة

أعلنت خارجية إثيوبيا، في بيان، اليوم السبت الموافق 23 سبتمبر، انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية في أديس أبابا، مبينة أنه من المتوقع أن تستأنف الدول الثلاث مناقشاتها حول مشروع المبادئ التوجيهية والقواعد.

وقال رئيس فريق التفاوض من إثيوبيا السفير سيليشي بيكيلي، في كلمته الافتتاحية، إن هذه الجولة من المحادثات تجرى بعد الانتهاء بنجاح من الجولة الرابعة من الملء وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015.

وأعرب بيكيلي عن أمله في أن تتوصل الدول الثلاث إلى تفاهم حول القضايا العالقة في هذه الجولة من المحادثات.

السبيل الوحيد القابل للتطبيق

وشدد بيكلي على أن موقف إثيوبيا “بأن الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، على النحو المنصوص عليه في إعلان المبادئ لعام 2015، هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لضمان الاستخدام العادل للنهر، وأن إثيوبيا ملتزمة بالتوصل إلى حل تفاوضي وودي من خلال العملية الثلاثية الجارية”.

وأكمل بيان خارجية إثيوبيا أن وزير المياه والري في مصر هاني سويلم، والقائم بأعمال وزير المياه السوداني عبد الرحمن منصور بشير، أعربا في كلمتيهما الافتتاحية عن أملهما في التوصل إلى اتفاق.