رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان جديد من إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة خارجية إثيوبيا انطلاق الجولة الثانية لمفاوضات مصر والسودان و إثيوبيا بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لـ سد النهضة مع توقعات باستئناف نقاش المبادئ التوجيهية والقواعد.

أعلنت خارجية إثيوبيا، في بيان، اليوم السبت الموافق 23 سبتمبر، انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية في أديس أبابا، مبينة أنه من المتوقع أن تستأنف الدول الثلاث مناقشاتها حول مشروع المبادئ التوجيهية والقواعد.

وقال رئيس فريق التفاوض من إثيوبيا السفير سيليشي بيكيلي، في كلمته الافتتاحية، إن هذه الجولة من المحادثات تجرى بعد الانتهاء بنجاح من الجولة الرابعة من الملء وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015.

وأعرب بيكيلي عن أمله في أن تتوصل الدول الثلاث إلى تفاهم حول القضايا العالقة في هذه الجولة من المحادثات.

السبيل الوحيد القابل للتطبيق

وشدد بيكلي على أن موقف إثيوبيا “بأن الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، على النحو المنصوص عليه في إعلان المبادئ لعام 2015، هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لضمان الاستخدام العادل للنهر، وأن إثيوبيا ملتزمة بالتوصل إلى حل تفاوضي وودي من خلال العملية الثلاثية الجارية”.

وأكمل بيان خارجية إثيوبيا أن وزير المياه والري في مصر هاني سويلم، والقائم بأعمال وزير المياه السوداني عبد الرحمن منصور بشير، أعربا في كلمتيهما الافتتاحية عن أملهما في التوصل إلى اتفاق.

جدير بالذكر أن هذه الجولة التفاوضية تأتي استكمالا للجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي 27 و28 أغسطس الماضي، بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف 4 أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

وفي سياق آخر اتفقت إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة على توسيع التعاون متعدد الأوجه بين البلدين، وفقا لوزارة الخارجية.

اجتماع الوزراء

واجتمع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في إثيوبيا ديميكي ميكونين مع وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اليوم في نيويورك.

وناقش الجانبان مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي اللقاء في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى إثيوبيا.

وكما اطلع الشيخ آل نهيان على دور إثيوبيا في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) المقبل والذي سيعقد في دولة الإمارات نهاية العام الجاري.

وفي سياق آخر أبلغت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا، ديميكي ميكونين، أن بلادها تواصل دعم مساعي التنمية في إثيوبيا.