رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تستنكر الهجوم الإرهابي ضد قوات الأمن في النيجر

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية السعودية، إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع شمال غرب تاباتول بمنطقة طاوا فى النيجر، والذي استهدف مجموعة من قوات الأمن، ونتج عنه خسائر فادحة في الأرواح وعدد من الجرحى من بين الجنود المكلفين بحماية البلاد.

 

 

وأكدت الوزارة -حسبما نقلت وكالة أنباء السعودية (واس)- وقوف المملكة مع النيجر، ورفضها التام لكل أشكال الإرهاب والعنف والتطرف مهما كانت صوره ودوافعه.

 

مصدر مسؤول: السعودية تستمر في خفض إنتاج النفط


 أعلن مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة السعودية، الأربعاء، أن المملكة مستمرةٌ في خفض إنتاج النفط الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، وتم تمديده لاحقاً حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023.

وأوضح المصدر، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، الشهر القادم، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.

وأكد المصدر أن هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وفي وقت سابق، حصلت المملكة العربية السعودية وروسيا على مليارات الدولارات من عائدات النفط الإضافية في الأشهر الأخيرة، على الرغم من ضخ كميات أقل من البراميل، بعد أن أدت تخفيضات الإنتاج إلى ارتفاع أسعار النفط الخام.

ووفقا لما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، تساعد التدفقات السعودية، في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على تمويل المشاريع المحلية ومواصلة حملة النفوذ الخارجي التي يقودها الاستثمار. وتضمن الأموال الإضافية أيضًا أن يتمكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مواصلة حربه في أوكرانيا.

نفط السعودية

من المرجح أن ترتفع إيرادات النفط في السعودية هذا الربع بنحو 30 مليون دولار يوميًا مقارنة بالفترة من أبريل إلى يونيو، أو بزيادة قدرها حوالي 5.7٪، حسبما يظهر التحليل الذي أجرته شركةانيرجي اسبيكتس.

وتظهر البيانات أن عائدات النفط الروسية من المرجح أن ترتفع بنحو 2.8 مليار دولار.

 

يقول بعض مراقبي السوق إن هذه النجاحات قد تدفع المنظمة إلى النظر في فرض المزيد من القيود على الإمدادات العالمية. وقال سعد رحيم، كبير الاقتصاديين في ترافيجورا: يمكننا القول إن هناك المزيد في المستقبل.

وفي أكتوبر الماضي، قال الأعضاء إنهم سيخفضون الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، وهو أكبر خفض منذ بداية الوباء.

وفي مايو، قدمت مجموعة أصغر بقيادة السعودية خفضًا ثانيًا يزيد عن مليون برميل يوميًا. وأضافت المملكة خفضًا آخر بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو. وبعد ذلك، قالت السعودية وروسيا في الخامس من سبتمبر إنهما تخططان لتمديد تخفيضاتهما حتى نهاية العام.