رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأمريكي وأمير قطر

نشر
بايدن وتميم بن حمد
بايدن وتميم بن حمد

بحث الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، مع أمير قطر، "تميم بن حمد آل ثاني"، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك خلال اتصال هاتفي، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا": "جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حيال تطورات الأوضاع في المنطقة والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأعرب بايدن خلال الاتصال عن شكره وتقديره العميق لوساطة دولة قطر التي أسفرت عن الإفراج عن عدد من المواطنين الأمريكيين المحتجزين في إيران، وعودتهم إلى بلادهم وذويهم، منوها بدورها الفاعل والبناء على الساحة الدولية.

من جانبه، أكد أمير قطر إيمان دولة قطر بأهمية الحوار سبيلا وحيدا لحل الخلافات وإرساء السلام، واستمرار جهود الدولة في الوساطة وفض المنازعات، مشيرا إلى أن التزام دولة قطر بدورها كوسيط دولي موثوق لا تحده حدود إقليمية بل يمتد للمساهمة في جهود إرساء السلام عالميا.

بايدن يُهاجم الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي ويصفهم بـ "المُتطرفين"

هاجم الرئيس الأمريكي "جوزيف روبينيت بايدن"، الجمهوريين في الكونجرس، واصفًا إياهم بأنهم "مُتطرفين" مُتهمًا إياهم بأنهم حاولوا الانسحاب صفقة التمويل المؤقت لتفادي الإغلاق الحكومي، وذلك عبر مُطالبتهم بتخفيض "مُدمّر" للأمريكيين.

وأعرب "بايدن" عن ترحيبه بتمرير مجلس الشيوخ الأمريكي لمشروع التمويل المؤقت للحكومة لتفادي الإغلاق الحكومي، قائلاً إنه يتوقع أن يتم التصويت على المساعدات لأوكرانيا بعد الاتفاق على تجنب الإغلاق الحكومي.

وأضاف بايدن: "لا يمكننا تحت أي ظرف السماح بانقطاع الدعم الأمريكي لأوكرانيا، وأتوقع أن يحافظ رئيس مجلس النواب على التزامه تجاه الشعب الأوكراني ويضمن إقرار دعمه في هذه اللحظة الحرجة".

وتابع: "توصلت مع رئيس مجلس النواب قبل أشهر لاتفاق بشأن الموازنة لتجنب هذا النوع من الأزمات المصطنعة، والأغلبية صوتت بمجلسي النواب والشيوخ لتجنب الإغلاق الحكومي ما يمنع حدوث أزمة غير ضرورية تضر بالأمريكيين".

وقال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل في بيان له عقب التصويت على مشروع القانون، إن المجلس أصبح في وضع يسمح له بتفادي إغلاق حكومي.

من جانبه، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: "توصلنا لاتفاق بين الحزبين لتجنب الإغلاق الحكومي".

ويتضمن مشروع التمويل 16 مليار دولار للإغاثة من الكوارث، ولكنه يحذف المساعدات المقدمة لأوكرانيا، والتي كانت نقطة خلاف كبيرة في تلك الأزمة.

ودفع الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي السبت، بمقترح في اللحظة الأخيرة لتمديد تمويل الحكومة لمدة 45 يوماً لتجنب إغلاق حكومي بات وشيكًا، سيؤدي إلى عرقلة عمل الوكالات الفيدرالية بعد انتهاء تمويلها، إذا لم يمرر الكونجرس مشروع التمويل المؤقت قبل منتصف ليل السبت.