رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة البيئة التونسية: بلدنا شديدة الهشاشة أمام التغيرات المناخية

نشر
وزيرة البيئة التونسية
وزيرة البيئة التونسية

أكدت وزيرة البيئة التونسية، ليلى الشيخاوي، أن تونس تعد بلدا شديد الهشاشة إزاء التغيرات المناخية والكوارث، ودعت للحد من مخاطر الكوارث، إلى ضرورة الوعي بخطورة هذه التغيرات المناخية وتأثيراتها على تونس.


 التغيرات المناخية في تونس

وأوضحت وزيرة البيئة التونسية، على هامش افتتاح المؤتمر العربي الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا، أن تونس تعتبر من بين الدول الأفريقية التي تعاني من آثار التغيرات المناخية وذلك حسب عديد المؤشرات المقدمة من وزارة الفلاحة التونسية التي تتعلق بدرجة الحرارة المرتفعة بشكل ملحوظ مقارنة ببقية دول العالم.

وأكدت أن القيمة المالية للخسائر التي يمكن أن تتكبدها تونس في حال لم تتخذ إجراءات للحد من مخاطر الكوارث تقارب 138 مليون دولار سنويا، مشددًا على أنه تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث منذ 2018 وتمت المصادقة عليها من الناحية الفنية في 2021 وصادقت عليها الحكومة في 16 مايو 2023.

تصريحات وزيرة البيئة التونسية

وأمس الإثنين، كشفت وزيرة البيئة التونسية، ليلى الشيخاوي المهداوي، أن بلادها تخاطر بالتعرض لخسائر سنوية قيمتها 138 مليون دولار، أي ما يعادل 8ر427 مليون دينار، أو نحو 3 مليارات دينار في أفق 2030، إذا لم تنفذ الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته الوزيرة، اليوم الإثنين، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي منصف بوكثير، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الحد من مخاطر الكوارث مامي ميزوتوري، على هامش انعقاد المؤتمر العربي الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا للحد من مخاطر الكوارث بتونس العاصمة (2 و 3 أكتوبر 2023).

وأكدت الشيخاوي ضرورة الوعي بخطورة التغيرات المناخية وتأثيراتها على تونس، مشيرة إلى أنه تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث منذ 2018 وتمت المصادقة عليها من الناحية الفنية في 2021 وصادقت عليها الحكومة في 16 مايو 2023.

وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تُبنى على محاور كبرى خاصة إدماج المنظومة الموجودة منذ التسعينيات والتكنولوجيا للتنبؤ بالكوارث في تونس، مؤكدة أن تونس من أكثر البلدان عُرضة للكوارث وذلك بسبب موقعها الجغرافي في البحر المتوسط والمنطقة العربية والإفريقية.