رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من خارجية النيجر: لم نقبل مبادرة الجزائر للحل السياسي

نشر
الانقلاب في النيجر
الانقلاب في النيجر

نفت وزارة خارجية النيجر، اليوم الثلاثاء، قبول دولة النيجر لمبادرة الجزائر لحل الأزمة في البلاد سياسيا، وجاء ذلك في رد على ما أعلنت عنه وزارة الخارجية الجزائرية أمس بخصوص قبول النيجر خطتها.

المبادرة الجزائرية لحل الأزمة في النيجر

ونوهت وزارة الخارجية في النيجر، بأن إعلان الجزائر بالموافقة على مبادرتها كان مشهد مفاجئ بالنسبة لدولة النبجر، مشددة على أن البلاد لم تقبل المباردة التي قدمتها الجزائر من أجل الوساطة في الأزمة التي تعيشها النيجر عقب حدوث الإنقلاب الأخيرة.

وتستهدف مبادرة الجزائر من أجل حل الأزمة في النيجر، بأن يتولى الجيش الحكم لفترة انتقالية مدتها 6 أشهر، بحسب ما ذكرت قناة العربية.
وشددت وزارة الخارجية، أن الفترة الانتقالية في النجير، لن تتحد إلا بمنتدى وطني شامل، يتوافق عليه الجميع، دون تدخلات أو إملاءات خارجية، موضحة أن السلطات في النيجر أكدت أنها ستدرس المبادرة التي قدمتها الجزائر فقط، لكنها لم تعلن الموافقة عليها، مشددة على حرص القيادة النيجرية على بناء علاقات ودية، ومتينة مع دولة الجزائر.

أعلنت السلطات في الجزائر، قبول النيجر بمبادرتها لحل الأزمة وتسوية الأوضاع وحل الأزمة في النيجر،وذلك حسبما أفادت به “الحدث العربية”، نقلًا عن الخارجية الجزائرية اليوم الأثنين.

مبادرة الجزائر لحل أزمة النيجر

وكانت أجرت الجزائر ومجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية "إيكواس"، مباحثات بشأن المبادرة التي طرحها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بشأن الأزمة في النيجر.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، إن الوزير أحمد عطاف التقى اليوم في العاصمة الجزائر سفيرة نيجيريا التي تترأس مجموعة "إيكواس" إلى جانب سفراء دول السنغال وكوت ديفوار وغينيا بيساو.

وأضاف البيان أن الوزير "عطاف" سلم ضيوفه نسخا من مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون، وأمدهم بشروحات حول أهم عناصرها ومرتكزاتها وأهدافها.

كما شدد في ذات السياق، على رغبة الجزائر في العمل بالتنسيق التام مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لتعزيز فرص الحل السياسي السلمي للأزمة في النيجر واستبعاد أخطار اللجوء لاستعمال القوة، بما يحفظ السلم والأمن والاستقرار في النيجر وفي المنطقة برمتها.

من ناحية أخرى، نفت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، صحة المعلومات عن عرض رئيس نيجيريا بولا تينوبو فترة انتقالية لمدة 9 أشهر على الانقلابيين في النيجر، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.