رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الصحة العالمية تعمل على تطويق وباء الكوليرا في السودان ومنع انتشاره

نشر
الأمصار

أعلنت الدكتورة نيما عبيد مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في السودان إن منظمة الصحة العالمية تعمل على تطويق دائرة تفشي الكوليرا في السودان، وأن فريقا من أطباء وخبراء منظمة الصحة العالمية قد انهي اليوم زيارة ميدانية بدأت في الخامس والعشرين من سبتمبر 2023، لولاية الجدارف السودانية اثر تصاعد أعداد الإصابة بالكوليرا وقدموا تقديرا بحجم الاحتياجات المطلوبة لذلك. 

الكوليرا في السودان

وأكدت مسؤولة الصحة العالمية في السودان إن طواقم التدخل الطبي التابعة لها قد تعاملت في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي مع 264 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا نجم عنها 16 حالة وفاة حتى الآن.

وكشف بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية أن المنظمة تعمل على تطويق دائرة الإصابة بالكوليرا في الولاية المشار إليها لمنع انتشارها إلى الولايات المجاورة وبخاصة الخرطوم وكردفان. 

وتوجهت مسؤولة الصحة العالمية بالإشارة إلى أن أوضاع الحرب ونقص الإمدادات الطبية واستهداف المنشأت الصحية والمستشفيات ليست ذات جاهزية مقبولة للتعامل مع الكوليرا في السودان إذا تفشت، وأنه لهذا أرسلت منظمة الصحة العالمية إمدادات دوائية لمعالجة الكوليرا ومستحضرات النظافة العامة الوقائية والتطهير إلى ست ولايات سودانية، وكذلك أرسلت المنظمة معدات تشخيصية إلى 18 ولاية سودانية للكشف المبكر عن أية إصابات.

وقد نجحت منظمة الصحة العالمية عبر بعثتها في السودان في تقديم التدريب عن بعد لما لا يقل عن 2800 من أفراد الطواقم الطبية السودانية، ليصل بذلك إجمالي المستفيدين من برامج التدريب عن بعد لأعضاء الطواقم الطبية السودانية إلى 8000 فردا في مجالات مكافحة الأمراض الوبائية وفى مقدمتها الكوليرا. 

انتشار مرض الكوليرا في السودان

وأرجعت السلطات الصحية أسباب تفشي الأمراض إلى تدهور الأوضاع الصحية في البلاد، بسبب الحرب والنزوح، وشح المساعدات الطبية.

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل على زيادة الدعم في السودان، حيث أعلنت السلطات عن تفشي وباء الكوليرا في حافظة القضارف وسط الصراع الدامي المستمر بين الجيشين المتعارضين.

وأضافت المنظمة في بيان على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني إنه تم الإبلاغ عن 264 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا وأربع حالات مؤكدة و16 حالة وفاة مرتبطة بها في المدينة حتى 25 سبتمبر.