رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلم عيسى المصري يدخل القائمة القصيرة لجائزة سيزار الفرنسية

نشر
الأمصار

أعلن المخرج المصري مراد مصطفى، عن وصول فيلمه القصير "عيسى" إلى القائمة القصيرة لجائزة سيزار الفرنسية، التي تعد واحدة من أهم الجوائز السينمائية في العالم.

فيلم "عيسى" من إخراج مراد مصطفى، وبطولة كيني مارسيلينو وكنزي محمد، وهو إنتاج مصري فرنسي مشترك. تدور أحداث الفيلم حول مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، يحاول أن يسابق الزمن بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلنت اختيار الفيلم المصري "عيسى" للمشاركة في مسابقة الفيلم القصير ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي من المقرر أن تنطلق خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023 بدار الأوبرا المصرية، وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقب مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد بالدورة الحالية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

يعد ترشح فيلم "عيسى" للجائزة الفرنسية إنجازًا كبيرًا للسينما المصرية، ويعكس جودة العمل الفنية، وقدرة المخرج مراد مصطفى على تقديم أفلام تحظى باهتمام الجمهور والنقاد.

وفي وقت سابق،ترشح فيلم حاسب تحلم القصير، الذي طرح مؤخرًا، إلى جائزة أفضل كوميدي فى Universal Film Festival، كما ترشح مخرج الفيلم محمد ربيع إلى جائزة أفضل مخرج، ويقام المهرجان في نيويوك بأمريكا من 29 سبتمبر إلى الأول من أكتوبر. 

وقال المخرج محمد ربيع، في تصريحات له "مبسوط جدًا أن الفيلم يترشح على جائزتين أفضل فيلم كوميدي وأفضل مخرج في المهرجانات العالمية حاجة كبيرة، وسعيد أن الفيلم بيحقق نجاحات على الصعيد الفني بعد ما حقق نجاح جماهيري بعد عرضه ونال عددًا كبيرًا من التعليقات الإيجابية على فكرة الفيلم والإشادة به وطول عمري كنت بحلم أعمل فيلم الجمهور يحبه والنقاد يحبوها وده حققته في حاسب تحلم".

فيلم "حاسب تحلم" بطولة محمود ماجد، والفنان أحمد خليل، والفنانة ليلى عز العرب، وأحمد جمال سعيد، وداليا شوقي، وبكري قباقيبي، وكمال الدبيكي وجيهان الشماشرجي ومهرة مدحت، وندى نادر، والعمل من تأليف محمود ماجد ومن إخراج محمد ربيع، ويظهر الفنان هشام ماجد كضيف شرف ضمن أحداث الفيلم.

فيلم حاسب تحلم 

يعد فيلم "حاسب تحلم" هو أول تجربة مصرية تسافر نحو المستقبل لتجسيد حياة البشر بعد سنوات طويلة مع سيطرة السوشيال ميديا بشكل يهدد حياتهم، حيث يتحول حلم أي شخص لحقيقة تؤثر على واقعه، وتصبح الأفكار والأحلام بحد ذاتها جريمة يحاسب عليها حتى قبل تحقيقها، مع استحواذ كامل للعالم الافتراضي لمواقع السوشيال ميديا على اختيارات البشر وواقعهم ومستقبلهم.

فيلم "حاسب تحلم" يعيد الفنان الراحل أحمد خليل إلى الجمهور مرة أخرى بعد وفاته منذ عامين حيث رحل عن عالمنا في شهر نوفمبر لعام 2021، ويعتبر هذا العمل هو أخر أعماله الفنية الذي شارك فيها قبل وفاته، وكان سبب تأخره بسبب انتشار فيروس كورونا.

وفي سياق آخر حقق الجزء الرابع من فيلم سيلفستر ستالون الشهير Expendables في عطلته الأسبوعية الأولى، أرقام إيرادات أقل بكثير من التوقعات بشكل مخيب للآمال لصناعه والشركة المنتجة.

وبلغت أرقام إيرادات الجزء الرابع من فيلم Expendables حوالي 3 مليون دولار فقط في نهاية الأسبوع الماضي، أقل بكثير من التوقعات التي كانت تتراوح مابين 15 و17 مليون دولار.

وتعد افتتاحية فيلم Expendables الجزء الرابع، أقل بكثير من نسخته الثالثة التي حققت حوالي 16 مليون دولار في أيامه الأول قبل 9 سنوات.

ويعود سيلفستر ستالون إلى جانب جيسوت ستاثام لتقديم جزء جديد من فيلمهم الشهير، ويشاركهما البطولة ميجان فوكس، توني جا، ليفي تران، وغيرهم.