رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. بيان عاجل بشأن الصراع مع بولندا

نشر
الأمصار

قال وزير خارجية أوكرانيا، دميتري كوليبا، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا لا تميل إلى الصراع مع بولندا ومستعدة للحوار.

وحسب صحيفة “كليمينكو تايم” الأوكرانية، قال كوليبا: "نحن لا نميل إلى الصراع... نحن منفتحون على المحادثة مع الجانب البولندي، ونحترمه كثيرًا، ونقدره بلا حدود ونشعر بالامتنان لدعم الشعب البولندي".

وفي وقت سابق، قال الرئيس البولندي، أندريه دودا، إن أوكرانيا تتصرف كرجل يغرق يتمسك بكل شيء ويهدد بإغراق من يحاول مساعدته.

بدوره، قال رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، إن "بعض أصدقاء" كييف في أوروبا يتظاهرون بالتضامن على الساحة السياسية، ولكن من خلال اللعب بالحبوب، فإنهم يمهدون الطريق لموسكو.
وقالت وزارة الخارجية البولندية، إنها استدعت السفير الأوكراني على خلفية هذه التصريحات.

وفي سياق آخر أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي "جون كيربي"، أن أول دفعة من الدبابات الأمريكية "أبرامز" وصلت إلى أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال كيربي في حديث لقناة "سي إن إن"، يوم الاثنين، إن "هذه هي الدفعة الأولى من دبابات "أبرامز". وفي الأسابيع القريبة ستصل دبابات جديدة".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها ستقدم لأوكرانيا 31 دبابة من نوع "أبرامز". وحسب التقارير الإعلامية، فإن الدفعة الأولى تضم 10 دبابات.

وفي سبتمبر الجاري أعلن البنتاغون عن تزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب لدبابات "أبرامز".

ألمانيا تعترف: أرسلنا دبابات غير صالحة للاستخدام إلى أوكرانيا

اعترفت وزيرة الخارجية الألمانية، "أنالينا بيربوك"، بأن برلين قدمت لكييف دبابات قديمة أو غير صالحة للاستخدام في بعض الحالات، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقالت بيربوك في تصريح لقناة "سي إن إن" الأمريكية: "هذا لن يساعد إذا أعطيتم وعودا وبعد ذلك لن تستطيعوا تقديم ذلك أو قدمتم أي شيء غير صالح للاستخدام".

وأضافت: "بعض المعدات من مساعداتنا كانت من نماذج قديمة جدا، وكنا نعرف ذلك وتحدثنا عن ذلك في البداية وبعضها كانت لا تعمل".

وأشارت إلى أن الأسلحة يجب تقديمها مع الذخيرة، مضيفة أن التأخر في تقديم الأسلحة ناجم عن ضرورة الحصول على موافقة إضافية.

وتابعت أن بعض نماذج الأسلحة التي تم تقديمها لأوكرانيا قد تكون غير صالحة للاستخدام بسبب عدم توريد الذخيرة المناسبة.

وأكدت بيربوك أنه ليس بوسعها القول ما إذا ستزود ألمانيا القوات الأوكرانية بصواريخ "تاوروس" التي يصل مداها إلى 500 كلم، مشيرة إلى أنه "يجب توضيح بعض التفاصيل"، وهذا يستغرق وقتا.

وكانت مجلة "دير شبيغل" قد أفادت في وقت سابق، نقلا عن مصادرها، أن أوكرانيا أعادت لألمانيا 10 دبابات من طراز "ليوبارد 1A5"، وذلك بسبب الحالة التقنية السيئة لتلك الدبابات.

روسيا تُعلن إحباط هجوم أوكراني خطير في بريانسك

أسقطت "أنظمة الدفاع الجوي الروسية"، طائرة أوكرانية بدون طيار فوق منطقة بريانسك الروسية الحدودية مع أوكرانيا، حسبما أفادت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين.