رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري: هناك خلل بأسلوب التعاطي مع الأزمات على الصعيد العالمي

نشر
الأمصار

أكد سامح شكري وزير خارجية مصر، أن الأزمة الأوكرانية إثبتت أنه لا مجال للحديث عن أمن واستقرار طرف دون الآخرين، وأن مسؤولية تسوية النزاعات تقع على عاتق جميع الدول وليس الأطراف ذات التأثير فحسب.

كلمة وزير خارجية مصر 

وأوضح شكري خلال كلمته بالجمعية العامة جلسة الأمم المتحدة، عرضتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر تحركت بفاعلية في إطار محيطها العربي والإفريقي من خلال تشكيل مجموعة الاتصال العربي والمشاركة في المبادرة القادة الأفارقة لوقف نزيف الدماء والبحث عن تسوية  سلمية للأزمة الروسية الأوكرانية.

وتابع شكري: " كشفت تجربة منظومة العمل الدولي متعددة الأطراف بعد الحرب العالمية الثانية عن خلل هيكلي في أسلوب التعاطي مع الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية على الصعيد العالمي وكانت القمة العامة هي استئثار القوى الكبرى بحق صياغة القرار الدولي دون اكتراث لحقوق وطموحات الملايين من الشعوب والمجتمعات".

وفي سياق آخر أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، عن تطلع مصر للإسهام بفعالية في تجمع بريكس، من خلال عضويتها الجديدة، للتعبير عن مصالح وطموحات 30٪ من الاقتصاد العالمي المتركز في دول الجنوب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها شكري أمام الدورة الـ 78 لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد شكري أن مصر تسعى من خلال عضويتها في بريكس إلى تعزيز التعاون بين دول الجنوب، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومواجهة التحديات المشتركة، مثل تغير المناخ والهجرة غير الشرعية.

وقال شكري إن مصر تؤمن بضرورة إعادة الثقة في الأدوات الاقتصادية للنظام العالمي، لتمكينه من تلبية التطلعات التنموية الملحة للشعوب.

وأضاف أن مصر تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تحقيق الأمن والتنمية في العالم، وتعزيز السلام والأمن والاستقرار الدوليين.

مصر.. خبير أرصاد يكشف التغيرات المناخية المتوقعة خلال الفترة المقبلة

توقع خبير متخصص في مجال المناخ تعرض مصر لـ سيول إضافة إلى ظواهر نادرة خلال فصل الخريف، على عدد من الأماكن، كما كشف التغيرات المناخية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

قال خبير الطقس جمال عبد الحليم المتخصص في المناخ إن الشمس تتعامد غدا الأحد الموافق 24 سبتمبر، على خط الاستواء ليبدأ فعليا فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويتساوى طول الليل والنهار في معظم أنحاء العالم.