رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الإيراني الوضع السياسي في المنطقة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الوضع السياسي في المنطقة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيّة فؤاد حسين التقى نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها ال (78) في نيويورك"، لافتا الى انه "جرى خلال اللقاء بحث مجموعة من القضايا ذات الإهتمام المشترك".

وثمن الوزير الإيراني "زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء إلى طهران يوم الأربعاء الماضي والتي أسفرت عن تكريس التعاون المشترك والتوصل لبدء تطبيق الاتفاق الامني بين البلدين،إذ بادرت الحكومة العراقيّة وبالعمل المشترك مع حكومة أقليم كردستان بإتخاذ الاجراءات اللازمة والضرورية في هذا الاطار". 

وتابع أن "الجانبين تطرقا الى المستجدات في العلاقات الامريكية- الايرانية، إذ تم إطلاق سراح خمسة من المواطنين الامريكيين مقابل اطلاق الأموال التي تحتفظ بها كوريا الجنوبية والتي تصل إلى نحو (6) مليارات يورو"، مشيرا الى ان "الجانبين بحثا خلال اللقاء الوضع السياسي والامني في المنطقة والعلاقات الايرانية- الخليجية،وبما يعزز أمن واستقرار المنطقة".

وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية حسم موضوع مخيم الهول

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأحد، أهمية حسم موضوع مخيم الهول.

وقالت الوزارة في بيان، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، التقى مبعوث الأمين العام الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، على هامش الأسبوع رفيع المستوى لاجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضافت أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة جهود السيد غير بيدرسون ومساعيه لإيجاد حل للأزمة السورية منذ توليه منصبه في تشرين الأول 2018".

وأكد وزير الخارجية العراقي موقف العراق الداعي إلى ضرورة إيجاد حل نهائي للأزمة السورية وفقاً للقرارات الدولية ذات العلاقة"، مشيراً إلى "أهمية حسم موضوع مخيم الهول ومشاركة الدول في إعادة مواطنيها لما يشكله المخيم من خطر داهم على امن العراق والمنطقة".

وشدد وزير الخارجية العراقي على "أهمية دعم وتمويل الدول المستضيفة للاجئين السوريين على أراضيها ومشاركة المجتمع الدولي في تحمّل أعباء توفير الاحتياجات الأساسية لهذه الشريحة الحساسة، إذ يستضيف العراق مئات الآلاف من المواطنين السوريين ويعاملون معاملة المواطن العراقي على أراضيه".