رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف|لبنان يتصدر الدول العربية في استهلاك السجائر

نشر
الأمصار

 أظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية لعام 2022 أن لبنان يتصدر الدول العربية في استهلاك السجائر، حيث يبلغ متوسط عدد السجائر التي يدخنها كل شخص بالغ في السنة 2138 سيجارة.

وجاء الكويت في المرتبة الثانية بمتوسط استهلاك 1812 سيجارة، تليها تونس بمتوسط 1628 سيجارة. أما مصر فاحتلت المرتبة الخامسة بمتوسط استهلاك 1104 سيجارة.

وأشارت البيانات إلى أن استهلاك السجائر في الدول العربية يختلف بين الجنسين، حيث يدخن الرجال عادةً أكثر من النساء. ففي لبنان، على سبيل المثال، يبلغ متوسط استهلاك الرجال 3150 سيجارة سنوياً، بينما يبلغ متوسط استهلاك النساء 1126 سيجارة.

وترجع العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية إلى انتشار عادة التدخين في بعض الدول العربية أكثر من غيرها. ففي الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة والفقر، قد يكون التدخين وسيلة للتكيف مع ظروف الحياة الصعبة. كما أن ارتفاع أسعار السجائر قد يؤدي إلى انخفاض استهلاكها، ولكن هذا التأثير قد يكون محدوداً في الدول العربية التي تتمتع بدخل مرتفع.

وتعد التدخين من أهم عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض الرئوية المزمنة. كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى، مثل التهابات الجهاز التنفسي وأمراض اللثة.

وتعمل الحكومات العربية على الحد من استهلاك السجائر من خلال فرض الضرائب عليها وحظر الإعلان عنها، وتنفيذ حملات التوعية الصحية.

وجاء بالأرقام.. أكبر الدول العربية من حيث استهلاك السجائر

- لبنان: 2138 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- الكويت: 1812 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

-تونس: 1628 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- الأردن: 1372 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- مصر: 1104 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- سوريا: 980 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- السعودية: 775 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- قطر: 740 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

- الإمارات العربية المتحدة: 695 سيجارة سنوياً لكل شخص بالغ

وكانت أعلنت شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، عن زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، وذلك على خلفية الأزمة الأخيرة في توافر السجائر في مصر، وتأتي هذه الزيادة في عملية الانتاج مقارنة بالشهور السابقة.