رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. "الشرقية للدخان" تعلن زيادة إنتاجها 15% لتهدئة أزمة السجائر

نشر
السجائر
السجائر

أعلنت شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، عن زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، وذلك على خلفية الأزمة الأخيرة في توافر السجائر في مصر، وتأتي هذه الزيادة في عملية الانتاج مقارنة بالشهور السابقة.

أزمة السجائر في مصر

وقررت الشرقية للدخان، طرح كميات إضافية من منتجاتها، ويأتي هذ القرار في محاولة لمواجهة الزيادة الكبيرة في أسعار السجائر في السوق السوداء وسط عمليات تخزين يقوم بها كبار التجار للسلعة الأكثر شعبية في البلاد، بحسب بيان للبورصة المصرية.

وبحسب تصريحات شعبة الدخان التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، عن أسباب أزمة نقص السجائر وارتفاع أسعارها، هو تأخر الحكومة في إصدار تشريع بالتعديلات الضريبية على أسعار السجائر، ما أدى إلى استغلال التجار للأزمة بتخزين السلعة ترقبا لارتفاع أسعارها.

واشتدت أزمة ارتفاع أسعار السجائر في "مصر"، بمنافذ البيع ومنها المحال التجارية والأكشاك رغم أن شركة الشرقية للدخان لم تُعلن أي زيادة في الأسعار، وكشفت الشرقية للدخان عن عزمها التدخل للحل عبر وضع إجراءات وآليات جديدة لإنهاء  أزمة الارتفاع غير المُبرر في أسعار التبغ.

أسعار السجائر في مصر

 

السجائر

وعُرفت أسعار السجائر في "مصر" زيادات مُتتالية في خضم حُمى الارتفاع التي ضربت أسعار السلع المختلفة، في خطٍ مُتوازٍ مع الضغوط الاقتصادية القوية الناجمة عن تداعيات التطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، وأثرها على ارتفاع مُعدلات التضخم بشكل غير مسبوق في البلاد، وتفاقمت أزمة سوق السجائر على نحو واسع، في سياق وجود أكثر من سعر لبيع السجائر للمستهلك.

 

الأمصار

 

وفي وقت سابق، صرح إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان المصرية باتحاد الصناعات، قائلًا إنه مر بأزمات مماثلة لأزمة السجائر الحالية على مدار عمله في السوق منذ 30 سنة، موضحًا: “كنت أنبه إلى حدوث المشكلة منذ 3 شهور، وهى مشكلة أمن قومي”.

 

وأضاف رئيس شعبة الدخان، في تصريحات تلفزيونية: "يمكن حل هذه الأزمة في غضون 48 ساعة عبر 3 خطوات، الأولى إصدار قرار من رئاسة الجمهورية بمشروع قانون لفرض ضريبة وتوسيع الشرائح الضريبية".

 

وتابع رئيس شعبة الدخان: "الحل الثاني هو أن المضبوطات التي ضبطتها الإدارة العامة لمباحث التموين كانت في حيازة التجار الجشعين وتبلغ 200 ألف علبة سجائر، وأتمنى أن يتم طرح هذه المضبوطات في جهاز الخدمة الوطنية".