رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد توقيع صفقة جلوبال والشرقية للدخان.. متى تنتهي أزمة السجائر في مصر؟

نشر
السجائر
السجائر

أزمة ارتفاع أسعار السجائر في مصر، هي الصوت العالي والمسيطر على المدخنين الآن في العديد من المحافظات والمناطق في مصر، وكأنها أزمة في السولار أو الخبز، عاش المدخنين حالة من التعاسة الشديد لعدم توافر السجائر في منافذ البيع المختلفة والمحال التجارية والأكشاك.

أزمة ارتفاع أسعار السجائر

ولم تكن أزمة السجائر في عدم توافرها في منافذ البيع فقط، إلا ان الأزمة التي استمرت طويلًا هي زيادة سعرها في الأسواق والمجال التجارية المختلفة، ولم تكن شركة الشرقية للدخان تعرف عن هذه الزيادة سطرًا، حيث إنها لم تعلن أو يخرج أي مسئول بتصريح بأن هناك زيادة في أسعار السجائر، وكانت التصريحات تنصب في أن أزمة السجائر مصدرها التاجر، والشركة لا تعرف شئ عن زيادة الأسعار.

ولم تقف الشرقية للدخان بغمامه عن الحالة التي يعيشها سوق التدخين في مصر، حيث إنها كشفت عن عزمها التدخل للحل عبر وضع إجراءات وآليات جديدة لإنهاء  أزمة الارتفاع غير المُبرر في أسعار التبغ، ووصلت الفجوة بين أسعار السجائر من أشهر والأسعار الآن لأقصى حالة.

 

 

 

وبالأمس وقعت إحدى الشركات الإماراتية على اتفاقية لشراء 30% من اسهم شركة "الشرقية للدخان"، وكانت الشركة هي "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية، وشهد مراسم التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مساء اليوم، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال.

 

كما أنها بالأمس ايضًا، أعلنت "إيسترن كومباني"، عن زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، وذلك على خلفية الأزمة الأخيرة في توافر السجائر في مصر، وتأتي هذه الزيادة في عملية الانتاج مقارنة بالشهور السابقة، وقررت كميات إضافية من منتجاتها، ويأتي هذ القرار في محاولة لمواجهة الزيادة الكبيرة في أسعار السجائر في السوق السوداء.

وعقب التوقيع على صفقة بيع 30% من اسهم "الشرقية للدخان" لشركة إماراتية، خرجت العديد من التوقعات بخصوص متى تنتهي أزمة السجائر في مصر؟، وبحسب تصريحات الكثير من الخبراء والمسئولون، فأنه من المقرر أن تنتهى خلال أسبوع.

 

 

ويُعد استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية، على 30 % من أسهم الشركة الشرقية للدخان، سيكون له مردود كبير على صناعة السجائر، كما انه سيوفر العملة الصعبة والتي سيكون لها دور في استيراد المواد المصنعة للسجائر، كما أنها تؤدي إلى تنشيط البورصة المصرية.

 

 

وهو ما شهدناه خلال اليوم الأول من توقيع التعاقد بين الشركة الإماراتية وشركة الشرقية للدخان، حيث إن في اليوم الأول ومستهل تعاملات البورصة المصرية، صعدت اسهم الشرقية للدخان بنسبة 10%، وجاءت قيمة الصفقة المبرمة بالأمس بـ625 مليون دولار وهذا يؤدي إلى تنشيط البورصة المصرية.

وهذا القرار بتوقيع شراكة بين إحدى الشركات القابضة وشركة إماراتية، يكشف مدى عمل الدولة من أجل التخارج من عدد من القطاعات، وتوجه الدولة لدعم القطاع الخاص ومساندته والتخارج من بعض القطاعات.

وتتضمن الاتفاقية بين شركة جلوبال الإماراتية والشرقية للدخان، ضخ 150 مليون دولار لشراء منتجات التبغ اللازمة لصناعة الدخان في مصر، وسيتم زيادة الإنتاج بما يزيد عن حاجة السوق المحلية ومواجهة جشع التجار وزيادة الأسعار.

تعد هذه الصفقة تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.

 

متى سيلاحظ الجميع انتهاء أزمة السجائر؟

مع أول عملية لشراء التبغ من الخارج بعد توفير عدد من الأموال سيشعر المدخنين باستقرار أسعار السجائر بعض الشئ وانخفاضها وتوفرها في الأسواق، وذلك بعد أزمات طويلة طالت هذا القطاع وكان لها تأثير كبير جدًا.