رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السوري يصل إلى الصين في أول زيارة منذ 2004

نشر
جانب من الوصول
جانب من الوصول

قالت وسائل إعلامية صينية رسمية إن الرئيس السوري بشار الأسد وصل اليوم الخميس، إلى الصين، في أول زيارة رسمية منذ 2004.

وترافق «الأسد» زوجته أسماء ووفد سياسي واقتصادي وتشمل الزيارة لقاءات وفعاليات في مدينتي هانغجو وبكين، وسيحضر حفل افتتاح الألعاب الآسيوية في هانغجو في 23 سبتمبر الجاري.

وتعد هذه أول زيارة رسمية لبشار الأسد إلى هذا البلد منذ بداية الحرب في سوريا.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" إن الرئيسين سيعقدان "قمة سورية صينية"، مضيفة "كما تشمل الزيارة عددا من اللقاءات والفعاليات التي سيجريها الرئيس الأسد وأسماء الأسد في مدينتي هانغتشو وبكين".

وسيحضر قادة عدد من الدول حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة في هانغتشو يومي 22 و23 سبتمبر.

وسيقيم شي مأدبة ترحيب وأنشطة ثنائية للقادة الأجانب الذين يزورون الصين، وفق ما ذكرت "سي سي تي في".

وكان من المفترض أن تقام دورة الألعاب الآسيوية في سبتمبر 2022، لكنّها أرجئت بسبب القيود الصارمة التي فرضتها الصين للقضاء على فيروس كورونا.

ويشارك في هذه الألعاب التي تمّ تنظيمها للمرة الأولى نيودلهي في 1951 رياضيون من 45 دولة ومنطقة في آسيا والشرق الأوسط.

سوريا: العلاقة السليمة بين إيران والدول العربية تساهم في استقرار المنطقة

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق، في سوريا أهمية العلاقة السليمة بين إيران والدول العربية في تحقيق استقرار وازدهار المنطقة.

 وأشار الأسد إلى أن التطورات العالمية تؤكد صحة القضايا التي دافعت عنها سوريا، وأن سياساتهم كانت سليمة ومناسبة.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة. وتم التطرق إلى جهود عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وكذلك تناول موضوع انسحاب تركيا من الأراضي السورية وضرورة تحقيق هذا الانسحاب كشرط لعودة العلاقات الطبيعية بين سوريا وتركيا.

تأتي تلك المحادثات في سياق تعزيز التعاون والتنسيق بين سوريا وإيران، وتأكيد الدور المشترك في دعم الاستقرار في المنطقة.

وزير الخارجية الإيراني من دمشق: سوريا انتصرت وهي الآن في أحسن أحوالها

الأسد واللهيان

وفي وقت سابق، كانت قد أذاعت قناة “الحدث العربية”، في نبأ عاجل لها، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أكد خلال لقائه ببشار الأسد في دمشق، على أن سوريا انتصرت وهي الآن في أحسن أحوالها.

اجتماع بشار الأسد ووزير الخارجية الإيراني 

ويأتي الاجتماع بين الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، لبحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الرئيس السوري بشار الأسد استقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق.

ومن جانبه أكد بشار الأسد، الرئيس السوري، خلال استقباله وزير خارجية إيران أن انسحاب القوات التركية من سوريا هو السبيل الوحيد لعودة العلاقات، كما أنه أكد على أن وجود علاقات سليمة بين طهران والدول العربية يؤدي إلى استقرار المنطقة باكملها.

وأوضح أن ما يشهده العالم اليوم يثبت أن القضايا التي دافعنا عنها ودفعنا ثمناً لها كانت صحيحة وأن سياساتنا كانت سليمة، مؤكدًا أن الصورة الدولية أصبحت أكثر وضوحا على وقع التطورات والتغييرات الحاصلة في العالم وهي تعزز ثقتنا بالنهج الذي نسير عليه.