رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد احتجازهم ٥ أعوام.. سلطات إيران تطلق سراح 5 مواطنين أمريكيين

نشر
الأمصار

تطلق سلطات إيران سراح خمسة مواطنين أمريكيين كانت قد احتجزتهم لمدة أكثر من ٥ أعوام .

و في المقابل اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إنها ستقوم برفع التجميد عن ٦ مليارات من أموال النفط الٱيرانية.

هذا و بدى من أسماء ٣ من المحتجزين أن أصولهم إيرانية و هي كالتالي : (emad shargi- morad tahbaz - siamak namazi) فيما لم يتم الإعلان عن اسماء الاثنين الباقين.

و في سياق متصل عادوا إلى قطر من إيران بطائرة حكومية قطرية خاصة برفقة السفير القطري في طهران. 

وفي سياق آخر اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، مجموعة إرهابية دخلت البلاد عبر إقليم كردستان العراق وكانت بصدد إطلاق النار على تجمع غير قانوني أقيم في مدينة سقز، حسبما أفادت"وكالة "مهر"، اليوم الأحد.

وذكرت وكالة "مهر" للأنباء، أنه "تزامنا مع الذكرى السنوية لاندلاع الاحتجاجات وأعمال الشغب في إيران، اعتقلت السلطات الأمنية أفراد عصابة تابعة لزمر إرهابية دخلت البلاد عبر إقليم كردستان العراق وكانت بصدد إطلاق النار صوب تجمع غير قانوني أقيم اليوم في مدينة سقز".

وبحسب "مهر"، فقد جرى ضبط 3 بنادق كلاشينكوف ومسدس وبندقية صيد ومجموعتين من الزي العسكري وعدد من الاسلحة البيضاء من هذه العصابة التي تتالف من 4 أفراد.

وبينت "مهر"، أن "استخدام عناصر العصابة للزي العسكري لقوات الجمهورية الإسلامية الايرانية، يكشف أنهم  قد أعدوا سيناريو لإطلاق النار على التجمعات وإلصاق هذا العمل الإجرامي بحافظي الأمن في البلاد".

إيران.. إحباط مُحاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني

أعلنت سلطات محافظة كردستان شمال غربي "إيران"، إحباط محاولة لاغتيال والد الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت خلال احتجازها في مركز أمني في سبتمبر 2022، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المساعد السياسي والأمني لعمدة محافظة كردستان مهدي رمضاني قوله: "أحبطنا محاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني، واعتقلنا أشخاصا ينتمون لجماعة إرهابية كانوا يسعون لاغتيال والد أميني على طريق المقبرة التي دفنت فيها في أثناء ذهابه إليها، كما جرى اعتقال عدة أشخاص آخرين على صلة بمحاولة الاغتيال".

وفي وقت سابق يوم السبت، أفاد مصدر مطلع لوكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية بأن والد مهسا أميني غير محتجز وأن هناك بعض وسائل الإعلام المعارضة نشرت "أخبارا كاذبة" في ذكرى أميني.

وقال المصدر للوكالة: "لم يتم احتجاز والد مهسا أميني والسيد أميني في منزله ويمارس حياته الطبيعية وما تروجه وسائل الإعلام المعارضة عن اعتقاله أخبار كاذبة".