رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرمينيا: من المتوقع إبرام اتفاق سلام مع أذربيجان قبيل نهاية العام الحالي

نشر
الأمصار

صرح رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بأنه قد يتم التوقيع على اتفاق سلام مع أذربيجان قبيل نهاية العام الحالي، على أن يتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك.

 

 

وأضاف باشينيان في مؤتمر صحفي، اليوم، أن الأزمة الإنسانية في كاراباخ لها تأثير سلبي على عملية السلام. حيث تم صرف الكثير من الانتباه والجهد حول موضوع إغلاق ممر لاتشين والأزمة الإنسانية في حين كان ينبغي توجيه الجهود نحو العمل على معاهدة السلام.

 

وتابع: «أعتبر دائما أنه من الممكن التوقيع على اتفاق السلام قبل نهاية العام لأنني قطعت التزاما سياسيا بالتوقيع على مثل هذا الاتفاق».

 

وأكد باشينيان، خلال تصريحاته، أن أرمينيا لن تغير توجه سياستها الخارجية، وأنها موجهة دائما وفقا لمصالح الدولة.

 

وقال باشينيان أنه أوجز في رسالة بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف بلاده من الوضع في المنطقة.

 

اندلاع حرب جديدة بين أرمينيا وأذربيجان.. إيران تكشف الحقيقة


أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، أن أذربيجان تعهدت بعدم مهاجمة المواقع الأرمينية، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء.

أوضح كنعاني وفقًا لوكالة فارس الإيرانية: "نحن على اتصال مع سلطات البلدين وقد أعرب المسؤولون الأرمينيون مؤخرًا عن قلقهم بشأن هجوم محتمل من قبل أذربيجان، ولكن على الجانب الآخر طمأنتنا سلطات باكو بأنها لا تخطط لمهاجمة مواقع أرمينيا وإعادة انتشار الجيش الأذربيجاني مؤخرًا كانت مناورة منتظمة قبل الشتاء المقبل عندما تصبح الحركة على الطرق صعبة".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أن "إيران تشعر بقلق بالغ بشأن الأمن على طول حدودها الشمالية وتراقب الوضع عن كثب"، لافتا إلى أننا مقتنعون بأن الوضع الحالي على حدود إيران مع دول القوقاز هادئ.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في 7 سبتمبر، إن أذربيجان نشرت قوات على الحدود مع أرمينيا وخط التقسيم مع ناجورنو كاراباخ.

وفندت باكو هذه التصريحات، ولكنها قالت في اليوم التالي إن أرمينيا تنشر قوات على الحدود مع أذربيجان.

وبحسب وزارة الخارجية الأذربيجانية، فإن أرمينيا "كانت تحفر علانية خنادق جديدة وتبني منشآت دفاعية".

ووسط الوضع المتفاقم حول ناجورنو كاراباخ، أعلنت يريفان عن تدريبات مشتركة مع الولايات المتحدة.