رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: برلين تخصص 400 مليون يورو لمساعدة أوكرانيا في مواجهة روسيا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدفاع في ألمانيا بوريس بيستوريوس، اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023، أن برلين ستخصص 400 مليون يورو لتوريد الأسلحة والمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

وأضاف: "ألمانيا ستزود أوكرانيا أيضا بالذخيرة والمتفجرات وقذائف الهاون والصواريخ المضادة للألغام، لأن الذخيرة هي أكثر ما تحتاجه أوكرانيا بحسب حواره مع صحيفة بيلد الألمانية.

وشدد بيستوريوس على أن حزمة المساعدات الجديدة تقدر بنحو 400 مليون يورو.

وفي وقت سابق، ذكرت قناة NTV أن ألمانيا قد توافق في الأيام المقبلة على توريد صواريخ كروز من طراز Taurus إلى أوكرانيا.

وفي سياق آخر نظمت «وزارة الطاقة والبنية التحتية» و«الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي» في ألمانيا، بالتعاون مع المجلس الألماني الإماراتي المشترك لل صناعة والتجارة، وشركة «جايدهاوس» الاستشارية ورشة عمل حول «استراتيجيات الهيدروجين وأسواق الكربون»، استضافتها العاصمة أبوظبي، وذلك في إطار الشراكة الإماراتية - الألمانية في مجال الطاقة والمناخ، التي وقعها الجانبان في بداية عام 2017.

وحضر الورشة المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، والمهندس أحمد محمد الكعبي الوكيل المساعد لقطاع الطاقة والمياه وطاقة المستقبل، والمهندسة نوال الهنائي مدير إدارة طاقة المستقبل من الجانب الإماراتي، وألكسندر شونفلدار سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وآنا جاكوبس شليثوف رئيس قسم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية، وكريستوف كلارمان، القائم بأعمال سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات، وأوليفر أوهمز، المدير التنفيذي للمجلس الألماني الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة، وعدد من الخبراء والمعنيين من الجانبين، والتي هدفت إلى تعزيز التكامل والتنسيق بين البلدين لتحديد التوجهات المستقبلية وتطوير خطة واضحة لخلق فرص فريدة لتسريع التعاون المشترك، ومناقشة كيفية مواجهة التحديات لتطوير مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين.

وتأتي هذه المناقشات في إطار جهود الإمارات وألمانيا في رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة، وخاصة الهيدروجين، ودعم جهود النهوض بهذا القطاع الحيوي في البلدين، من خلال وضع خطط التطوير والتصورات والتوجهات الاستراتيجية بما يعزّز ريادتهما عالمياً. كما تم مناقشة مشاركة الجانبين في مؤتمر المناخ «كوب 28» الذي تستضيفه الدولة نهاية نوفمبر المقبل.

الإمارات وألمانيا تشتركان في التزامهما الثابت نحو التنمية المستدامة

وقال العلماء: «إن الإمارات وألمانيا تشتركان في التزامهما الثابت نحو التنمية المستدامة، وشغف بالابتكار، والحرص على تبني التوجهات المستقبلية المرتبطة بالطاقة النظيفة، وخاصة الهيدروجين، وإن تعاوننا وتبادل المعرفة والتجارب الناجحة في مجال الطاقة المستدامة سيكون له مردود واضح في تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ».