رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الناتو: الوضع الحالي يُنذر بحرب طويلة الأمد في أوكرانيا

نشر
الأمصار

وجه السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، تحذيرًا من حرب طويلة الأمد في أوكرانيا، قائلًا إنه إذا توقفت كييف عن القتال "فلن تعد بلادهم موجودة"، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه كييف هجومها المضاد ضد روسيا.

 

وقال ستولتنبرج -في تصريحات نقلتها صحيفة "كييف بوست" الأوكرانية الأحد على موقعها الإلكتروني- إن معظم الحروب تستمر لفترة أطول من المتوقع عندما تبدأ، مضيفا "لذلك علينا أن نهيئ أنفسنا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا".

 

 

وأضاف الأمين العام للناتو "نتمنى جميعا تحقيق سلام سريع لكن في الوقت ذاته يجب أن ندرك أنه إذا توقف الرئيس فولوديمير زيلينسكي والأوكرانيون عن القتال، فلن يكون هناك وجود لأوكرانيا، وإذا ألقى فلاديمير بوتين وروسيا أسلحتهما فسننعم بالسلام".

 

 

وأكد ستولتنبرج أن أوكرانيا ستصبح عضوا في حلف الناتو في نهاية المطاف.

 

أردوغان: انضمام السويد إلى الناتو وشراء تركيا "إف-16" أمران منفصلان


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن ربطت مبيعات طائرات إف-16 إلى تركيا بتصديق تركيا على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مما أثر سلبًا على العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وأشار أردوغان إلى أنه جرى مناقشة هذا الموضوع في اجتماعه مع بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، مشيرًا إلى أن هذا النهج يزعج تركيا بشدة.

وكانت تركيا قد طلبت شراء طائرات إف-16 من الولايات المتحدة بقيمة 20 مليار دولار ومجموعة من التحديثات لطائراتها الحربية الحالية. وكانت السويد عقبتًا رئيسية في طريق الانضمام إلى الناتو، وبدأت في طلب عضويتها في الحلف.

وأوضح أردوغان أن بايدن ربط بين مبيعات طائرات إف-16 والإجراء التركي بالتصديق على طلب السويد للانضمام إلى الناتو، قائلًا:"هذا النهج يزعجنا بشدة".

وأشار إلى أن تركيا مستعدة للمضي قدمًا في شراء هذه الطائرات إف-16، ولكنه أكد أنه ينبغي أن يكون قرار التصديق على طلب السويد في انضمام الناتو من اختصاص البرلمان التركي.

وتتهم تركيا السويد بإيواء مسلحين مناهضين للدولة التركية، معظمهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني المحظور. 

وتريد تركيا أن تتخذ السويد المزيد من الخطوات قبل أن تقر بانضمامها إلى الناتو، مثل تسليم المشتبه بهم ومنع المسيرات المؤيدة لحزب العمال الكردستاني في السويد.

ويعتبر قرار البرلمان التركي بشأن طلب السويد للانضمام إلى الناتو هامًا في هذا السياق.

 وعلى الرغم من التوصل إلى اتفاق في يوليو على إحالة الطلب إلى البرلمان التركي، إلا أن التوقيت لاتضح بعد وقد يتأثر بالعلاقات الثنائية بين تركيا والسويد والضغوط الدولية.