رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جورجيا: اتهام مسؤول أوكراني كبير بالتخطيط للإطاحة بالحكومة

نشر
الأمصار

اتهمت جورجيا مسؤولاً أوكرانيًا كبيرًا بالتخطيط للإطاحة بحكومة الدولة الواقعة على البحر الأسود من خلال تنظيم اضطرابات جماعية، في أحدث حلقة من تصاعد التوترات بين الدول السوفيتية السابقة.

جورجيا 

وقالت أجهزة الأمن في جورجيا، إن نائب رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية ونائب وزير الداخلية السابق في جورجيا، جيورجي لورتكيبانيدزه، كانا يخططان لزعزعة الاستقرار بهدف الإطاحة بالحكومة بالعنف.

وأضافت أن من جورجيا من يقاتلون القوات الروسية في أوكرانيا، ومن بينهم حارس شخصي للرئيس الجورجي السابق المسجون ميخائيل ساكاشفيلي، كانوا من بين المتآمرين الذين تم تدريبهم بالقرب من حدود أوكرانيا مع بولندا.

ودعت أوكرانيا جورجيا مراراً إلى إطلاق سراح ساكاشفيلي، وهو الآن مواطن أوكراني وكبير مستشاري الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وفي سياق آخر تعتزم إيطاليا اليوم عقد اجتماع وزاري برئاسة جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية، للإعلان عن تدابير استثنائية حول المهاجرين القادمين إليها من تونس .

أزمة توافد المهاجرين إلى إيطاليا

وقال بيان صادر عن الوزارة الإيطالية “تعتزم الحكومة على الفور اتخاذ تدابير استثنائية للتعامل مع عدد عمليات الإنزال التي شهدناها على سواحلنا”، بدءًا من مجلس الوزراء يوم الاثنين.

وكانت قد أعلنت السلطات الإيطالية حالة الطوارئ في جزيرة لامبيدوزا بعد وصول أكثر من 7 آلاف مهاجر إلى هناك خلال الساعات الأخيرة، وهو ما يفوق عدد السكان الأصليين للجزيرة.

وتشهد الجزيرة وضعا أمنيا متوترا بعد محاولة الشرطة محاصرة المهاجرين ما تسبب في تدافع واشتباكات مع الأجهزة الأمنية.

وبالتزامن مع ذلك طالب صحفيو عدد من وسائل الإعلام المحلية السلطات الإيطالية بفرض قانون الطوارئ، وأطلقوا على المهاجرين غير الشرعيين اسم الغزاة، مشيرين إلى أن عددهم بات يفوق عدد سكان لامبيدوزا.

كما تحدثت تقارير إعلامية عن مقتل طفل عمره 5 سنوات سقط في مياه الجزيرة.

وحسب البيانات الصادرة عن الداخلية الإيطالية ، الخميس، فقد وصل أكثر من 116 ألف مهاجر غير شرعيين إلى إيطاليا بين 1 يناير و1 سبتمبر 2023، بواقع ضعف عدد الوافدين في الفترة نفسها من عام 2022.

وحسب صحيفة "إل جيورنالي" الإيطالية، وصل نحو 6800 مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا خلال الساعات القليلة الماضية، وهو ما يمثل رقما قياسيا في عدد الوافدين إلى المنطقة الأقرب إلى القارة الإفريقية.