رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتحميل الحبوب.. سفينتان تتجهان إلى موانئ البحر الأسود في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أوكرانيا.. نقلت وكالة رويترز عن نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، قوله إن سفينتي شحن اتجهتا إلى الموانئ في أوكرانيا، اليوم السبت، لتصبحا أول سفينتين تستخدمان ممرًا مؤقتًا للإبحار إلى موانئ البحر الأسود وتحميل الحبوب للأسواق الأفريقية والآسيوية.

وأعلنت أوكرانيا الشهر الماضي عن "ممر إنساني" في البحر الأسود للإفراج عن السفن المحاصرة في موانئها منذ بدء الحرب في فبراير 2022 والتحايل على الحصار الفعلي بعد أن تخلت روسيا عن اتفاق للسماح لكييف بتصدير الحبوب.

وغادرت خمس سفن حتى الآن ميناء أوديسا مستخدمة الممر الذي يعانق الساحل الغربي للبحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا.

وتريد أوكرانيا، وهي منتج ومصدر عالمي رئيسي للأغذية، أيضًا استخدام الممر لصادراتها الغذائية.

وقال كوبراكوف إن ناقلتي البضائع السائبة "Resilient Africa" ​​و"Aroyat" تشقان طريقهما عبر البحر الأسود إلى الموانئ الأوكرانية لتحميل ما يقرب من 20 ألف طن من القمح لأفريقيا وآسيا.

وأظهرت بيانات من شركة تتبع السفن MarineTraffic أن "Aroyat" كانت موجودة بالفعل في ميناء Chornomorsk في أوكرانيا، بينما كانت السفينة الأخرى في طريقها إلى البحر الأسود.

وقالت وزارة الزراعة في أوكرانيا عبر تطبيق المراسلة Telegram إنه سيتم شحن القمح إلى مصر وإسرائيل.

بوتين يعلن استعداده لبدء محادثات سلام مع أوكرانيا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا لم ترفض قط إجراء محادثات مع أوكرانيا ردا على اقتراح الولايات المتحدة بأن موسكو تماطل في المحادثات.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع ألكسندر لوكاشينكو في سوتشي بروسيا، قال بوتين: "لم نرفض المحادثات أبدًا، وإذا كان الطرف الآخر يريدها، فمن المرحب به أن نقول ذلك بشكل قاطع، كما أقول الآن".

بوتين وزيلينسكي 

قال الرئيس الروسي إن المرسوم الذي وقعه فولوديمير زيلينسكي العام الماضي بحظر المفاوضات مع حكومة بوتين يمنع أي مناقشات من هذا القبيل.

وأضاف بوتين: "نحن لا نسمع أي شيء بخصوص المحادثات من الجانب الآخر". 

ووفقا لما نشرته سكاي نيوز البريطانية، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مؤخراً إن الولايات المتحدة لم تر أي مؤشرات حتى الآن على أن بوتين "مهتم بدبلوماسية هادفة".