رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تدعو دول الاتحاد الأوروبي لاستضافة مهاجرين وصلوا إيطاليا

نشر
المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الاحد، عن اتخاذ عدد من القرارات فيما يخص وصول مهاجرين إلى إحدى الدول الأوربية، وطرق استضافة المهاجرين.

المفوضية الأوروبية تعلن وصول المهاجرين إلى ايطاليا 

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية، دول الاتحاد الأوروبي لاستضافة مهاجرين وصلوا الى إيطاليا.

 

يناقش اجتماع أوروبي طارئ، اليوم الجمعة، خطة عمل متعلقة بالهجرة للتعامل مع زيادة وصول المهاجرين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، حيث توصي المفوضية الأوروبية على وجه الخصوص بتعزيز التعاون مع دول العبور على رأسها ليبيا، وتتألف خطة عمل عرضتها المفوضية الأوروبية يوم الاثنين الماضي من 20 بندا وقُدمت في أعقاب تزايد أعداد المهاجرين الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي والخلاف الأخير بين فرنسا وايطاليا المتعلق بسفينة «أوشن فايكينغ».

ويعقد وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي الـ27 اجتماعهم الطارئ أيضا بعد تسجيل وصول أكثر من 90 ألف مهاجر منذ بداية العام، قادمون معظمهم انطلاقا من تونس وليبيا إلى إيطاليا أو مالطا، بزيادة تتخطى 50% مقارنة بالعام الماضي. وتقول الخطة أنها ترمي إلى تحسين التنسيق مع البلدان التي يتحدّر منها المهاجرون الوافدون إلى أوروبا لتسريع إعادة من رفضت طلبات لجوئهم.

وذكرت الخطة تحسين آليات العمل بين وكالة حرس الحدود الأوروبية «فرونتكس» وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا، لتعزيز معايير إدارة الحدود الأوروبية والوعي بالمخاطر.

ونصت الوثيقة على ضرورة انتهاء فريق العمل الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في ليبيا بسرعة من العمل الجاري بشأن الاختصاصات وتحديد أهداف واضحة وطموحة لعام 2023 بشأن تعزيز استخدام الممرات الإنسانية من ليبيا إلى الاتحاد الأوروبي من خلال الاستخدام المعزز لآليات العبور في حالات الطوارئ إلى جانب تكثيف العودة الإنسانية الطوعية من ليبيا إلى بلدان المنشأ أو الوجهات الآمنة ، بدعم من وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

وتأتي الدعوة إلى عقد الاجتماع الأوروبي الطارئ في أعقاب خلاف دائر بين فرنسا وإيطاليا بسبب رفض إيطاليا رسو سفينة الإنقاذ «أوشن فايكينغ» في موانئها واضطرار فرنسا إلى قبول رسو السفينة في ميناء طولون، وكانت أوضحت فرنسا وجود تبعات على العلاقات الثنائية في أعقاب التجاهل الإيطالي لسفينة الإنقاذ، وأعلن وزير الداخلية الفرنسي، تعليق العمل بمخطط نقل أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر من إيطاليا إلى فرنسا.