رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمناسبة مرور 500 يوم على الحرب...

رئيسة المفوضية الأوروبية تتعهد بمزيد من دعم أوكرانيا

نشر
الأمصار

تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بدعم أوكرانيا "مهما طال الأمد"، وذلك بمناسبة مرور 500 يوم على الهجوم الروسي لأوكرانيا.

وغردت فون دير لاين عبر موقع تويتر: "500 يوم من العدوان الروسي على أوكرانيا. 500 يوم من المقاومة الأوكرانية الباسلة. و500 يوم من الدعم الأوروبي الثابت لأوكرانيا".

وقالت فون دير لاين: "سوف ندعم أوكرانيا مهما طال الأمد".

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
 

زيلينسكي يزور جزيرة الأفعى رمز المقاومة ضد روسيا


وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جزيرة الأفعى الصغيرة في البحر الأسود التي تحدى المدافعون عنها سفينة حربية روسية في بداية الغزو، فيما يدخل الصراع يومه الـ500، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على مواقع التواصل الاجتماعي «اليوم، نحن في جزيرة الأفعى التي لن يغزوها المحتلون أبدا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان».

وأضاف الرئيس الأوكراني في المقطع الذي ظهر فيه وهو يصل إلى الجزيرة على متن قارب ويضع أزهارا على نصب تذكاري «أريد أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا على هذه الأيام الـ500».

وسيطرت موسكو على الجزيرة بعد وقت قصير من شن غزوها في 24 فبراير (شباط) 2022.

تعتبر جزيرة الأفعى الصغيرة منطقة استراتيجية في البحر الأسود، إذ تسمح بتشكيل تهديدات خطيرة ومكشوفة في الوقت نفسه.وأصبحت هذه الجزيرة رمزا للمقاومة الأوكرانية. فمنذ اليوم الاول للحرب، هاجمها الروس للاستيلاء عليها.
وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي انتشر تسجيل على نطاق واسع، يسمع فيه قول حرس الحدود الأوكرانيين في جزيرة الأفعى «اذهبي إلى الجحيم!» ردا على سفينة موسكفا الروسية التي كانت تحضهم على الاستسلام.

وفي وقت لاحق أُسر الجنود الأوكرانيون لكنهم حرروا في ما بعد في عملية تبادل أسرى.وغرقت السفينة الروسية موسكفا في البحر الأسود في أبريل (نيسان) الماضي.

 وقالت موسكو إن السبب هو انفجار على متنها فيما أعلنت أوكرانيا أنها قصفت السفينة الحربية بصواريخ.وفي يونيو (حزيران) من العام الماضي، أعادت القوات الأوكرانية السيطرة على الجزيرة.