رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تُدعم عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

خاطبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في خطاب لها اليوم الأربعاء، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وحثتهم على دعم ضم أوكرانيا والتوسع في عضوية الاتحاد كي يضم أكثر من 30 دولة، معتبرة التوسع في عضويته بمثابة قرار حاسم للتكتل الأوروبي بالنسبة للدول الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة.

 

 

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، بحسب ما جاء على الموقع الرسمى للمفوضية الأوروبية اليوم: "مستقبل أوكرانيا يكمن فى اتحادنا".

 

 

وعلى الرغم من دعوتها إلى توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي، غير أن رئيسة المفوضية الأوروبية أوضحت أنه يتعين على الدول المرشحة للانضمام العبور بمراحل عملية الانضمام الشاقة فى بروكسل، مؤكدة أن الاختيار قائم على "الجدارة" أو مشروطا بقدرة الأعضاء الطامحين على تلبية معايير الاتحاد الأوروبى بشأن استقلال القضاء والاستقرار الاقتصادي؛ من ضمن معايير ومتطلبات أخرى.

 

 

المفوضية الأوروبية تمنح تونس مبلغ ضخم لدعم مشروع الربط الكهربائي


وقعت الشركة التونسية للكهرباء وشركة تشغيل الكهرباء الإيطالية "تيرنا"، اتفاقية منحة مع المفوضية الأوروبية بملبغ ضخم بلغ 307 مليون يورو لدعم تمويل مشروع ربط كهربائي بين تونس وإيطاليا.

وحسبما أفاد به الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان، بمناسبة توقيعه الاتفاقية، فإن هذا الاتفاق يمثل خطوة استراتيجية لتفعيل جسر طاقة حقيقي بين أوروبا وشمال إفريقيا.

ووفقًا لبيان صادر عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز، فإن هذه المرة الأولى التي يخصص فيها صندوق "مرفق التواصل الأوروبي" أموالا لمشروع بنية تحتية تشارك فيه دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة. وباعتبار أهميته، فقد خصصت المفوضية الأوروبية لهذا المشروع أكثر من نصف الميزانية المتاحة في إطار دعوة تقديم العروض لسنة 2022.

 

المفوضية الأوروبية: شمال إفريقيا شريك رئيسي في مجال الطاقة الخضراء


ترى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فرصا كبيرة للتعاون مع شمال أفريقيا في إنتاج الطاقة الخضراء.

وقالت فون دير لاين للحاضرين في مؤتمر حول الهجرة في روما اليوم الأحد: "تونس لديها الموارد الطبيعية اللازمة من الرياح والشمس بوفرة.

وأضافت: "إن إنتاج الكهرباء النظيفة في الاتحاد الأوروبي يكلف 10 سنتات لكل كيلووات ساعة في أحسن الأحوال. في تونس، يمكن أن يكلف أقل من 2 سنت. وبالتالي ، فإن البلاد لديها ميزة تنافسية هائلة.

وجمع المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة اليوم الأحد قادة وأصحاب مصلحة من منطقة البحر المتوسط. كما نوقش التعاون بين منطقة البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا في سياق الهجرة.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، إن إيطاليا وأوروبا بحاجة إلى الهجرة لكن ذلك لا ينبغي أن يرسل إشارة بأن الهجرة غير الشرعية ستكافأ. وقالت إن هناك حاجة إلى جهود مشتركة وتعاون أوثق في مكافحة المهربين.