رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: اجتماع مجموعة الصداقة البرلمانية القطرية الإثيوبية مع السفير القطري

نشر
الأمصار

عقدت مجموعة الصداقة الدبلوماسية البرلمانية القطرية والإثيوبية والسفير القطري لدى إثيوبيا حمد محمد الدوسري، مناقشة حول العلاقات الثنائية، وفقا لما ذكره مجلس النواب.

 

وأشير إلى أن الهدف من المناقشة هو التعريف لأعضاء مجموعة الصداقة مع سفير دولة قطر لدى إثيوبيا، للعمل معًا على تحسين العمالة الإثيوبية في قطر.

وتهدف المداولات أيضًا إلى تسهيل تبادل الخبرات بين برلماني البلدين في مختلف القطاعات والأنشطة، ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية القائمة وزيادة التعاون وتمهيد الطريق للعمل معًا.

وفي المناقشة أوضح رئيس مجموعة الصداقة الإثيوبية القطرية محمد العروسي أن إثيوبيا تربطها علاقة تاريخية مع قطر والعلاقة مبنية على المنفعة المتبادلة وستستمر تعزيزها في كافة المجالات.

وأشار سفير قطر لدى إثيوبيا حمد محمد الدوسري، إلى أن العلاقة بين البلدين عميقة الجذور ومتطورة.

وأوضح السفير أن دولة قطر ستواصل تعزيز العلاقات الثنائية مع إثيوبيا في مجالات الإعلام وإدارة العمل والاستثمار وغيرها من المجالات.

وفي المناقشة، استمرت العلاقة بين البلدين منذ عام 1995، ووقعا 11 اتفاقية تعاونية في مختلف المجالات والتي تتمثل في الاقتصاد والسياحة والتشغيل وإدارة العمل والاستثمار والبنية التحتية.

وبعد المناقشة، تم القيام بزيارة رسمية إلى متحف العلوم الإثيوبي، حيث تم شرح لسعادة السفير حمد محمد الدوسري، التطور التكنولوجي والعلمي في إثيوبيا.

وفي سياق آخر عقد وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا، السفير ميسغانو أرغا والوفد المرافق له، اجتماعا مثمرا مع شيريل أوربان، نائبة وزير الشؤون العالمية الكندية.

العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وكندا 

وناقشا مختلف المسائل الثنائية بين البلدين، بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا وكندا.

وخلال اللقاء، أعرب وزير الدولة عن امتنانه لدعم كندا المستمر لشعب إثيوبيا والشراكة القوية.

واعترفوا بضرورة زيادة المساعدات، نظراً لاحتياجات إثيوبيا المتزايدة ودورها كمضيف إقليمي رئيسي للاجئين.

علاوة على ذلك، اتفق الجانبان على العمل معًا لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وترسيخ التعاون الاقتصادي.

وفي سياق آخر ستستضيف إثيوبيا المؤتمر والمعرض العشرين للقهوة الأفريقية الفاخرة وأسبوع القهوة الأفريقية الأولى في الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2024 في أديس أبابا.

وعلم أن المؤتمر وأسبوع القهوة الأفريقي تنظمهما ثلاث منظمات أفريقية.

وقال شافي عمر، نائب المدير العام لهيئة القهوة والشاي الإثيوبية، في مؤتمر صحفي اليوم، إن القهوة قطاع مهم للاقتصاد الإثيوبي حيث أن البلاد هي موطن القهوة العربية ويتعامل معها حوالي 20 مليون شخص.