رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير المكسيك لدى روسيا: مستعدون لتسوية الصراع بين موسكو وكييف

نشر
الأمصار

قال سفير المكسيك لدى روسيا، إدواردو فيليجاس ميجياس، اليوم الجمعة، إن مكسيكو سيتي ترغب في مساعدة موسكو وكييف على تسوية الصراع، ومستعدة للعمل كوسيط، لكن أوكرانيا أقامت "جدارا" يمنع أي مفاوضات.

وفي تصريح على الهواء لقناة “روسيا 24” التلفزيونية، أوضح إن مكسيكو سيتي ترغب في مساعدة موسكو وكييف على تسوية الصراع ومستعدة للعمل كوسيط، لكن أوكرانيا أقامت "جدارا" يمنع أي مفاوضات.

سفير المكسيك في روسيا

وأضاف ميجياس، في تصريحات إعلامية لقناة روسيا 24، بعد اجتماع حول حل الأزمة الأوكرانية: "نريد مساعدة روسيا وأوكرانيا على إنهاء هذا الصراع"، معبرا عن أمله في أنه بعد اللقاء بين السفراء ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "سيكون من الممكن اختيار وسطاء للمفاوضات".

وأشار السفير المكسيكي، إلى أن المكسيك مستعدة للعمل كوسيط في تسوية الصراع، لكن أوكرانيا عزلت نفسها عن عملية التفاوض، لافتا إلى أنه من الضروري إيجاد نقاط اتصال مشتركة.

وفي سياق آخر قالت وزارة خارجية روسيا، اليوم الجمعة، إن روسيا غاضبة من التهديدات الأوكرانية ضد الصحفيين الروس والشخصيات الحكومية والعامة.

غضب روسيا

وأضافت خارجية روسيا في بيان لها، أن روسيا غاضبة من هذا المظهر الأخير للطبيعة الإرهابية لنظام كييف، الذي قام، بالتواطؤ مع رعاته الغربيين، بنشر تهديدات بالقتل ضد الصحفيين الروس ومراسلي الخطوط الأمامية والشخصيات الحكومية والعامة.

وأشارت وزارة خارجية روسيا: "لقد خرجت سارة أشتون سيريلو (مواطنة أمريكية) من قوات الدفاع الإقليمية، بدعوات مباشرة لقتل موظفي وسائل الإعلام الروسية والمنظمات الحكومية والعامة المشاركة في تغطية العملية العسكرية الخاصة"، لافته إلى أن هذه التصريحات مليئة بالتفاصيل المتعطشة للدماء حول الكيفية التي يتصور بها البلطجية الأوكرانيون تنفيذ هذه الجرائم.

وأضافت خارجية روسيا، أن أوكرانيا تحاول تبرير هذا المنطق اللاإنساني من خلال وصفها بأنها مهمة لاستعادة العدالة".

بحث روسيا عن رد المنظمات الدولية المختصة

ولفتت الوزارة: "سنسعى للحصول على رد مناسب من المنظمات الدولية المتخصصة على مثل هذه التصريحات الصارخة والقاسية والمتهكمة من قبل نظام كييف".

وشددت على أن "وقائع التحريض على القتل والأنشطة الإرهابية تخضع لدراسة شاملة من قبل السلطات الروسية حتى تتمكن من إجراء تقييم قانوني ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة".