رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا وروسيا ومحادثات بيع السلاح.. مخاوف العالم

نشر
كوريا الشمالية وروسيا
كوريا الشمالية وروسيا

القطار المصفح بعرباته الخضراء الخاص بزعيم كوريا الشمالية، وصل في زيارته الأولى خارج البلاد خلال الـ4 سنوات الماضية، تساءلات عديدة حول هذه الزيارة إلى دولة روسيا، هل ستكون لتهدئة الأمور بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، أما سيكون هناك محادثات من أجل التفاوض لتمويل وبيع السلاح إلى دولة روسيا.

كوريا الشمالية وروسيا مرحلة أخرى من التصعيد

وصل القطار المصفح الخاص بزعيم كوريا الشمالية إلى دولة روسيا، صباح أمس الثلاثاء، وحضر وزير الدفاع الروسي المحادثات بين الرئيس الروسي بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون، وجاءت هذه الزيارة بعنوانها الغير معلن هو التعاون العسكري، أما سيكون هناك حيثيات أخرى تسببت في هذه الزيارة.

 

والسبب الذي دفع البعض، بأن يتوقع بوجود محادثات بشأن بيع السلاح إلى روسيا، هو حضور كيم كضيف على روسيا برفقة مسئولين بارزين من الجيش ومتخصصين في صناعة السلاح، وهناك صفقة محتملة لتزويد موسكو بالسلاح لدعم موقفها في الحرب الدائرة بأوكرانيا منذ أكثر من عام ونصف العام.

 

رد فعل العالم على زيارة زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا:

طالب البيت الأبيض دولة كوريا الشمالية وزعيمها كيم يونج أون بالامتثال الالتزامات التي أعلنتها بشان عدم تقديم السلاح لدولة روسيا.

وحث متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض كوريا الشمالية على الامتثال للالتزامات التي أعلنتها بعدم تقديم أو بيع السلاح لروسيا.

وقال المتحدث إن محادثات التسلح بين البلدين يتوقع أن تستمر في أثناء زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لروسيا.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن أي نقل للأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا سينتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، ولن تتردد أمريكا في فرض عقوبات جديدة.

تعليق الحكومة البريطانية على محادثات بيع كوريا الشمالية السلاح إلى روسيا

 

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، عن عدد من القرارات بخصوص زيارة الزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إلى روسيا أمس الثلاثاء، وعن وجود نيه بشأن صفقات السلاح المحتملة بين الجانبين.

وحثت الحكومة البريطانية، زعيم كوريا الشمالية، على وقف المحادثات مع روسيا بشأن صفقات بيع السلاح المحتملة.

وتابع متحدث باسم الحكومة البريطانية، : “نحث جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على وقف مفاوضات السلاح مع روسيا”، بالإضافة إلى الالتزامات العامة التى تعهدت بها بيونج يانج بعدم بيع أسلحة لروسيا".

و نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن زيارة زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا تسلط الضوء على عزلة روسيا فى العالم، وبينما يتحد العالم ضد غزو بوتين غير القانونى لأوكرانيا فقد اضطر إلى اللجوء إلى أنظمة مثل كوريا الشمالية.

 

ويزور زعيم كوريا الشمالية روسيا حاليا تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهى الزيارة الخارجية الأولى له منذ قرابة أربع سنوات.

 

ويرافق كيم الذي توجه عن طريق البر إلى روسيا على متن قطاره المصفح، وفد يشي بأن القمة ستتركز على مسائل عسكرية، ومن بين كبار المسؤولين العسكريين الذين يرافقون كيم، المارشال في الجيش الكوري الشمالي باك جونغ تشون ومدير إدارة صناعة الذخائر جو تشون ريونغ، بحسب وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية.

 

 

 

 

تعليق اليابان على زيارة زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا

 

أعلنت دولة اليابان، ان الحكومة تراقب عن كثب احتمال قيام كوريا الشمالية بإمداد روسيا بالسلاح، وذلك حسبما أفاد به وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني ماتسونو هيروكازو.

 

وأوضح وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني ماتسونو هيروكازو، أن أي تحرك من هذا القبيل يخرق قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر على كوريا الشمالية أي عمليات لنقل السلاح أو معدات ذات الصلة، والحكومة تشعر بالقلق من التأثير المحتمل لهذا التحرك على غزو روسيا المستمر لأوكرانيا.

وتستمر الحكومة اليابانية في تجميع وتحليل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وأعضاء أخرى في المجتمع الدولي بهذا الشأن، وتسعى ايضًا إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمعية شركائها.