رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لأول مرة.. روبياليس يدلي بأقواله في قضية "قبلة المونديال"

نشر
الأمصار

أدلى لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم السابق، اليوم الجمعة، بأقوله أمام المحكمة العليا لأول مرة، منذ تتويج منتخب بلاده بكأس العالم للسيدات 2023.

 

 

وذكرت تقارير إعلامية أن روبياليس، أنكر الاتهامات الموجهة إليه بالاعتداء الجنسي، بعدما أثارت قبلته للاعبة خط وسط المنتخب الإسباني للسيدات جينيفر هيرموسو على شفتيها.

ورغم الإنكار، أصدرت المحكمة بناء على طلب النيابة، أمرا بمنع روبياليس من الاقتراب لمسافة 200 متر من هيرموسو، في الوقت الذي طالبت فيه النيابة إبعاده لمسافة 500 متر.

وذكرت التقارير أيضا أن المحكمة أمرت روبياليس بعدم التواصل نهائيا مع اللاعبة.

وتحقق المحكمة العليا في إسبانيا فيما إذا كانت ستفتح تحقيقا من عدمه، بعدما قامت هيرموسو بتقديم شكوى جنائية ضده.

وأخذت النيابة الإسبانية الشكوى إلى المحكمة، متهمة روبياليس بالاعتداء الجنسي والإكراه، فيما أصر رئيس الاتحاد السابق على أن القبلة كانت بالتراضي.

وذكرت التقارير أن النيابة طالبت بإلزام روبياليس بالحضور للمحكمة كل 15 يوما لضمان أنه لن يغادر البلاد، ولكن هذا الطلب تم رفضه من المحكمة، بالإضافة لطلب تجميد ممتلكاته.

استُدعي لويس روبياليس، الذي استقال من منصبه رئيسًا للاتحاد الإسباني لكرة القدم، للمثول أمام المحكمة الإسبانية في إطار التحقيق في قضية تقبيله لاعبة المنتخب جيني هيرموسو .

 

وقالت المحكمة الإسبانية في بيان، إن روبياليس استُدعي للمثول أمامها الجمعة الساعة 12:00 ظهرًا من قبل قاضي التحقيق "للاستماع إليه كمتهم" وللردّ على اتهامات "الاعتداء الجنسي" الموجهة إليه.

واستقال روبياليس، الأحد من منصبه على خلفية تقبيل هيرموسو على شفتيها خلال الاحتفال بإحراز كأس العالم للسيدات، الشهر الماضي.

وقَبِلَ القاضي فرانسيسكو دي خورخي من المحكمة الإسبانية الوطنية الإثنين الشكوى المقدمة الأسبوع الماضي من النيابة العامة ضد روبياليس بشأن مزاعم "جرائم الاعتداء الجنسي" و"الإكراه" والتي جاءت بعد تقدّم هيرموسو، 33 عامًا، بشكوى جنائية في المحكمة الوطنية ضد رئيس الاتحاد المستقيل.

وبموجب القانون الإسباني، يتضمّن الاعتداء الجنسي مجموعة واسعة من الجرائم بدءاً من الاساءة عبر الانترنت وصولاً إلى الاغتصاب، ولكل منها عقوبات مختلفة. وتتراوح عقوبة التقبيل غير الرضائي من الغرامة وصولاً الى السجن أربع سنوات.

قبلة لاعبة منتخب إسبانيا 


وقالت هيرموسو المحترفة مع باتشوكا المكسيكي، إن القبلة جعلتها تشعر "بالضعف وكأنها ضحية اعتداء"، ووصفتها في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه "عمل متهوّر وذكوري وفي غير محله وبدون أي نوع من الموافقة من جهتي".

واتهمت روبياليس بالضغط عليها للدفاع عنه علناً بعد الفضيحة التي اثارتها القبلة، ما يعتبره المدعون جريمة اكراه.

في المقابل، زعم روبياليس انّ القبلة حصلت بالتراضي، واعداً بمواصلة الدفاع عن نفسه.

وأثار الرجل البالغ من العمر 46 عاماً غضباً عالمياً عندما قبّل هيرموسو خلال حفل التتويج بعد فوز إسبانيا على إنكلترا 1-0 في المباراة النهائية في سيدني في 20 آب/أغسطس.

وفي رسالة مفتوحة نشرها مساء الأحد في حسابه على منصة "إكس"، قال روبياليس إنه "بعد الإيقاف السريع الذي نفذه فيفا، بالإضافة إلى بقية الإجراءات المفتوحة ضدي، من الواضح أني لن أتمكن من العودة إلى منصبي".

وأُوقف روبياليس من قبل الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" في 26 آب/أغسطس عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي لمدة 90 يوماً وفتح تحقيقاً بحقه.

واعتراضاً على ما فعله روبياليس، استقال غالبية الطاقم العامل في المنتخب الاسباني للسيدات، في حين اعلنت لاعبات منتخب "لا روخا" المتوجات بكأس العالم أنهن لن يلعبن بعد الآن في التشكيلة طالما لم تتغير قيادة الاتحاد.