رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرية والتغيير تحذر طرفي النزاع من تشكيل حكومتين في السودان

نشر
حرب السودان
حرب السودان

أصدرت قوى الحرية والتغيير في السودان، اليوم الجمعة، بيان عاجل بشأن الأحداث الجارية في السودان بخصوص تشكيل حكومة في مناطق سيطرة الدعم السريع من جهة والجيش السوداني من جهة أخرى.

بيان عاجل من قوى الحرية والتغيير بشأن تشكيل حكومتين في السودان

ووجهت قوى الحرية والتغيير، طرفي الصراع قوات الدعم السريع والجيش السوداني، من مغبة تشكيل حكومتين في المناطق التي يسيطران عليها، قائلة إن ذلك قد يؤدي إلى تفتيت البلاد.

وخرج تحذير قوى الحرية والتغيير، في  بيان اليوم الجمعة، قالت إنه "مهم"، مؤكدة خلاله أنه يتم متابعة بقلق بالغ المؤشرات التي تتصاعد بتلويح طرفي الحرب بتكوين حكومة في مواقع سيطرتهما.

ونوهت بأن تشكيل حكومتين هو أمر خطير للغاية سيترتب عليه تفتيت البلاد وتقسيمها، مشيرة إلى أن قوى الحرية والتغيير تؤكد وانطلاقا من موقفها التاريخي والوطني رفضها التام لهذا الاتجاه الذي يبذر بذور تفتيت وحدة السودان، ويعمق الصراع ويوسع دائرة الحرب تمهيدا لتحويلها لحرب أهلية شاملة.

وأشارت قوى الحرية والتغيير، أنها سنتخذ عددا من الخطوات للتصدي لمخططات تقسيم البلاد والعمل من أجل إيقافها.

رد نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، خالد عمر، على تصريحات قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ذلك عقب تلميحات حميدتي الأخيرة بإمكانية تشكيل حكومة جديدة في السودان.

تعليق نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني على تصريحات دقلو

 

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، خالد عمر، أن خطاب “حميدتي” خطير للغاية، و السودان يبدو متجهاً نحو التقسيم بسرعة الصاروخ، وذلك عقب استمرار أعمال الاقتتال العمليات العسكرية المستمرة في السودان، وجاء ذلك خلال تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات “إكس” “تويتر” سابقًا.

تابع نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، : “على جميع القوى الراغبة في السلام التوحد من أجل وضع حد للحرب عبر المفاوضات التي تحفظ وحدة السودان.. قلناها مراراً وتكراراً.. استمرار الحرب سيحولها لحرب أهلية تقسم البلاد".

أطفال السودان وقود حرب طاحنة.. اليونيسف تتحدث عن "رقم مروع"

أشار إلى أنه علينا بالتصدى لمخططات الفلول في السودان، حيث إن الدولة على المحك وإنقاذه رهين بوقف الحرب فوراً والاتجاه نحو حلول سلمية حقيقية ومنصفة.