رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تعلق على استمرار أعمال الاقتتال في السودان (ندعم محاسبة الجناة)

نشر
تصاعد الأعمال في
تصاعد الأعمال في السودان

يتواصل القتال في السودان بالأخص في إقليم دارفور غربي السودان، وذلك عقب مقتل أكثر من 40 شخصا، الأربعاء الماضي نتيجة لغارات جوية نفذها الجيش السوداني في أماكن الاقتتال مع قوات الدعم السريع على مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، بجانب عمليات التصعيد والغارات التي تم شنها بعد قصف بطائرة مسيرة على سوق مفتوحة في الخرطوم قبل أيام.

عمليات الاقتتال المستمرة في السودان

وعلقت الولايات المتحدة الأمريكية، على عمليات الاقتتال المستمرة في السودان، ومن جانبها كشفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هالة غريط، أن موقف واشنطن من تصاعد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال الأيام الأخيرة، تعبر فيه عن قلقها العميق إزاء التصاعد الأخير في الهجمات الجوية والمدفعية في السودان.

 

ونوهت بأن عمليات الاقتتال المستمرة والغارة الجوية التي نفذها الجيش جنوبي الخرطوم يوم 10 سبتمبر وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا، بالإضافة إلى الاشتباكات المدفعية التي كات سببًا في فاة عدد كبيرة من السودانيين.

 

أشارت وزيرة خارجية أمريكا، إلى أن موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من تصاعد الصراع العسكري بين الجيش السوداني والدعم السريع، يطالب فيه بالالتزام بالقوانين الإنسانية الدولية لحماية المدنيين وتحقيق العدالة للجرائم المرتكبة، كما أنه يدعم محاسبة الجناة في السودان، وتحث أطراف النزاع مجددا على وقف هذا الصراع الدامي وتحقيق السلام والعدالة للشعب السوداني.
 

في سياق أخر، صدر قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو المعروف أيضا بـ"حميدتي"، تحذيرًا من احتمال تقسيم السودان، مُلمحًا إلى إمكانية تشكيل حكومة جديدة في المناطق التي تُسيطر عليها قوات الدعم السريع، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة.

 

جاء حديث دقلو في تسجيل صوتي نشره على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، وقال إنه يوجهه إلى الشعب السوداني والمجتمع الإقليمي والدولي.

وقال دقلو، إن القوات ستبدأ مشاورات لتشكيل سلطة مدنية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إذا استمرت تحركات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

وأوضح قائد قوات الدعم السريع: "القوات ستبدأ مشاورات لتشكيل سلطة مدنية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إذا ما استمرت محاولات قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ادعاء شرعية زائفة".