رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب المؤتمر: استمرار الحرب في السودان سيحولها لحرب أهلية

نشر
السودان
السودان

رد نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، خالد عمر، على تصريحات قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ذلك عقب تلميحات حميدتي الأخيرة بإمكانية تشكيل حكومة جديدة في السودان.

تعليق نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني على تصريحات دقلو

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، خالد عمر، أن خطاب “حميدتي” خطير للغاية، و السودان يبدو متجهاً نحو التقسيم بسرعة الصاروخ، وذلك عقب استمرار أعمال الاقتتال العمليات العسكرية المستمرة في السودان، وجاء ذلك خلال تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات “إكس” “تويتر” سابقًا.

تابع نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، : “على جميع القوى الراغبة في السلام التوحد من أجل وضع حد للحرب عبر المفاوضات التي تحفظ وحدة السودان.. قلناها مراراً وتكراراً.. استمرار الحرب سيحولها لحرب أهلية تقسم البلاد".

أطفال السودان وقود حرب طاحنة.. اليونيسف تتحدث عن "رقم مروع"

أشار إلى أنه علينا بالتصدى لمخططات الفلول في السودان، حيث إن الدولة على المحك وإنقاذه رهين بوقف الحرب فوراً والاتجاه نحو حلول سلمية حقيقية ومنصفة.

أصدر قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو المعروف أيضا بـ"حميدتي"، تحذيرًا من احتمال تقسيم السودان، مُلمحًا إلى إمكانية تشكيل حكومة جديدة في المناطق التي تُسيطر عليها قوات الدعم السريع، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة.

جاء حديث دقلو في تسجيل صوتي نشره على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، وقال إنه يوجهه إلى الشعب السوداني والمجتمع الإقليمي والدولي.

وقال دقلو، إن القوات ستبدأ مشاورات لتشكيل سلطة مدنية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إذا استمرت تحركات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

وأوضح قائد قوات الدعم السريع: "القوات ستبدأ مشاورات لتشكيل سلطة مدنية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إذا ما استمرت محاولات قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ادعاء شرعية زائفة".

قيام البرهان بتشكيل حكومة

وأضاف دقلو أن قيام البرهان بتشكيل حكومة يكون مقرها بورتسودان "يعني أننا نتجه نحو سيناريوهات حدثت في دول أخرى بوجود طرفين يسيطران على مناطق مختلفة في بلد واحد، وهذا ما لا نرغبه لأنه يبدد الأمن والسيادة، ويطيل أمد الحرب ومعاناة المدنيين.. الأولوية لانهاء الحرب، وعودة السلام وتوحيد السودان، واقامة حكم مدني ديمقراطي وبناء جيش مهني واحد".