رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى نيويورك غدًا السبت

نشر
الأمصار

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، غدا السبت، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى ستبدأ فعاليتها 18 سبتمبر الجارى.

وتأتي مشاركة وزير الخارجية المصري في أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تنعقد تحت عنوان "إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمى"، في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون الدولي والإقليمي من أجل تحقيق السلام والازدهار والتنمية للجميع، لاسيما في ضوء التحديات العالمية المتشابكة التي من شأنها التأثير على وتيرة تحقيق تلك الأهداف.

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى نيويورك

ويتضمن جدول أعمال وزير الخارجية المصري خلال زيارته إلى نيويورك، المشاركة في عدد من القمم والفعاليات رفيعة المستوى ذات الأهمية الخاصة، حيث سيلقى كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة 23 سبتمبر، ويشارك في "قمة أهداف التنمية المستدامة" و"قمة الطموح المناخى".

كما يترأس وزير الخارجية الاجتماع الوزارى حول الخسائر والأضرار وكذا المنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب الذى تترأسه مصر مع الإتحاد الأوروبي.

وتشمل مشاركة وزير الخارجية أيضًا لقاءات ذات طبيعة اقتصادية هامة تستهدف جذب الاستثمارات إلى مصر والتعريف بالإجراءات التي تتخذها الحكومة لتشجيع الاستثمار الأجنبي، حيث سيتحدث أمام مجلس الأعمال للتفاهم الدولى (BCIU) ومجلس العلاقات الخارجية الأمريكي ويلتقي مع مسئولي المنتدى الاقتصادي العالمى.

ومن المنتظر أن يشارك الوزير سامح شكري في عدد من الاجتماعات الوزارية الهامة لمناقشة أبرز القضايا الدولية والإقليمية التي تمثل أولوية لمصر، وعلى رأسها الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة المستقبل والاجتماع التنسيقي لوزراء الخارجية العرب، والاجتماع الوزاري لدول جوار السودان، فضلا عن الاجتماع الوزاري لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة، والذي تنظمه مصر بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، اعتزاز مصر بالعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا على أسس العلاقات التاريخية الممتدة، مشيرا إلى وجود إرادة سياسية حقيقية لتوثيق العلاقات بين البلدين ومواجهة التحديات التي تواجههما.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، عقده في قصر التحرير بالقاهرة.

جانب من لقاء وزير الخارجية المصري ونظيرته الفرنسية

وأوضح وزير الخارجية المصري أن وزيرة الخارجية الفرنسية التقت الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات في كافة المجالات، بما في ذلك التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والتعليمي.

وتناولت المباحثات بين الوزيرين، حسب شكري، القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط وليبيا، حيث تقدمت مصر بالتعازي للشعبين الليبي والمغربي جراء الزلزال والأعاصير التي ضربتهما مؤخرا.

كما تطرقت المباحثات إلى الوضع في الساحل والصحراء والوضع في سوريا والعراق، وأكد شكري وجود توافق في الرؤى بين مصر وفرنسا للتوصل إلى حلول للمشكلات التي تواجه المنطقة.

وأكد وزير الخارجية المصري تطلع مصر الكامل لتعزيز التعاون مع فرنسا في القطاع الثقافي والتعليمي، وأعرب عن تطلع مصر لزيارة وزير الخارجية الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مصر.