رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري: علاقات القاهرة وباريس استراتيجية وتاريخية

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، اعتزاز مصر بالعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا على أسس العلاقات التاريخية الممتدة، مشيرا إلى وجود إرادة سياسية حقيقية لتوثيق العلاقات بين البلدين ومواجهة التحديات التي تواجههما.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، عقده في قصر التحرير بالقاهرة.

جانب من لقاء وزير الخارجية المصري ونظيرته الفرنسية

وأوضح وزير الخارجية المصري أن وزيرة الخارجية الفرنسية التقت الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات في كافة المجالات، بما في ذلك التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والتعليمي.

وتناولت المباحثات بين الوزيرين، حسب شكري، القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط وليبيا، حيث تقدمت مصر بالتعازي للشعبين الليبي والمغربي جراء الزلزال والأعاصير التي ضربتهما مؤخرا.

كما تطرقت المباحثات إلى الوضع في الساحل والصحراء والوضع في سوريا والعراق، وأكد شكري وجود توافق في الرؤى بين مصر وفرنسا للتوصل إلى حلول للمشكلات التي تواجه المنطقة.

وأكد وزير الخارجية المصري تطلع مصر الكامل لتعزيز التعاون مع فرنسا في القطاع الثقافي والتعليمي، وأعرب عن تطلع مصر لزيارة وزير الخارجية الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مصر.

وفي وقت سابق، قال وزير خارجية مصر، سامح شكري، إن المساس بالوضع التاريخي للقدس والمسجد الأقصى أمر مرفوض جملة وتفصيلا، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

شكري

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة اليوم الأربعاء، مؤكدًا على أن الإدانة المصرية لانتهاكات إسرائيل في المسجد الأقصى وأحداث جنين

وعن الملف السوري، أكد وزير الخارجية المصري: انضمام سوريا لبياني عمّان والقاهرة خطوة إيجابية في سبيل حل الأزمة السورية.

وأضاف وزير الخارجية المصري: نتعامل مع سوريا وفق مبدأ "خطوة مقابل خطوة".

وعن الملف الحيوي بالنسبة لمصر، علق شكري: نتطلع لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة بما يحقق مصالح الجميع

وعن الشأن الليببي، قال وزير الخارجية المصري: نتطلع لإجراء الانتخابات الليبية وتوحيد القوات الأمنية والعسكرية

وقد انطلق منذ قليل الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، وذلك على هامش الدورة 160 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، والتي تنعقد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية