رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر..سامح شكري ووزير خارجية كوبا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية في مصر سامح شكري، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز.

وخلال الاتصال، أعرب رودريجيز عن تقدير بلاده للتطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطلعها لمشاركة مصر في قمة مجموعة الـ77 والصين المقرر عقدها يومي 15 و16 سبتمبر 2023 بالعاصمة الكوبية هافانا.

وثمن شكري العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر وكوبا منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1958، مشيراً إلى تطلع مصر لتعزيز روابط التعاون والصداقة مع كوبا، لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري. كما أعرب عن التقدير للتنسيق مع كوبا في المحافل الدولية متعددة الأطراف، والجهود التي تبذلها الرئاسة الكوبية لمجموعة الـ77 والصين.

وناقش الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وشددوا على أهمية العمل المشترك لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعرب شكري عن شكره لوزير الخارجية الكوبي على الدعوة لمشاركة مصر في قمة مجموعة الـ77 والصين، وأكد حرص مصر على المشاركة في هذه القمة، ومناقشة القضايا التي تهم الدول النامية.

ويذكر أن العلاقات المصرية الكوبية تشهد تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي.

أخبار أخرى..

مصر.. شكري وبلينكن يبحثان الأوضاع بالسودان وليبيا والنيجر

 صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية في مصر، بأن سامح شكري وزير الخارجية المصري أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم الإثنين، مع وزير خارجية الولايات المتحدة "انتوني بلينكن" في إطار متابعة أبرز المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 
وأشار المتحدث باسم الخارجية في مصر، إلى أن الاتصال شهد تأكيد الوزيرين على أهمية العمل على تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وذلك من خلال الدفع بمختلف أطر التعاون التنموية والاقتصادية والعسكرية.

كما تم التباحث بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما الأوضاع في السودان وليبيا والنيجر ونتائج اجتماع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزيري خارجية مصر والولايات المتحدة أكدا خلال الاتصال على حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة القادمة لمتابعة مسارات التعاون بين البلدين، والعمل المشترك من أجل مواجهة التحديات المتزايدة في المنطقة.