رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا: الكشف عن قرار تاريخي للناتو بشأن أوكرانيا

نشر
الأمصار

يتوقع رئيس بولندا أندريه دودا أن تتلقى أوكرانيا دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال قمة الحلف في واشنطن.

كلمة رئيس بولندا 

وأضاف "دودا" خلال المنتدى الاقتصادي في كرينيكا زدروي في بولندا أنه يجب أن تصبح هذه القمة تاريخية، لأنها ذكرى سنوية، ولهذا السبب يجب على الناتو دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الكتلة.

وأشار رئيس بولندا إلى أنه: "دعوة أوكرانيا للناتو سيصبح قرار تاريخي، يثبت أيضا جوهر قيم حلف شمال الأطلسي، واستجابة لإرادة المجتمع الأوكراني، الذي يريد أن تكون أوكرانيا جزءًا من الناتو" بحسب ما أوردته وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، إن أوكرانيا لم تكن أبدًا قريبة من الانضمام إلى الكتلة كما هي في الوقت الحالي.

وفي سياق آخر وافقت "الولايات المتحدة"، على البيع المحتمل لنظام قيادة قتالي متكامل للدفاع الجوي والصاروخي لبولندا بتكلفة تقدر بـ 4 مليارات دولار، حسبما أفادت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الثلاثاء.

ومع قيامها بتحديث دفاعاته الجوية، قالت الدفاع الأمريكية، إن بولندا، حليفة الناتو، طلبت شراء المرحلة الثانية من برنامج من مرحلتين لنظام القيادة الذي تم تمكينه من طراز PATRIOT Configuration-3+ المزود بأجهزة استشعار ومكونات حديثة.

وأوضحت الدفاع الأمريكية، أن الصفقة ستشمل 93 مركزًا لعمليات الاشتباك الخاصة بالنظام، و175 مرحلًا لشبكة التحكم في الحرائق ومعدات أخرى ذات صلة.

وتزايد الاهتمام الأوروبي بالأسلحة الأمريكية مع تركز الطلب حول إمدادات مثل الذخائر والدفاعات الجوية ومعدات الاتصالات وصواريخ جافلين المحمولة على الكتف والطائرات بدون طيار التي أثبتت أهميتها لجهود الحرب في أوكرانيا.

وأضافت الدفاع الأمريكية في بيان إن المقاول الرئيسي لنظام الدفاع الصاروخي سيكون شركة نورثروب جرومان.

البنتاجون يُصدر قرارًا عاجلاً استعدادًا لمواجهة الصين

تُخطط "الولايات المتحدة"، لنشر آلاف الطائرات المسيرة في مناطق عدة على مدار العامين المُقبلين لمُواجهة الصين، حسبما أفادت نائبة وزير الدفاع الأمريكي، "كاثلين هيكس"، الإثنين.

وأوضحت هيكس في إفادة صحفية أن واشنطن ستنشر آلاف المسيرات في  مناطق عدة خلال الأشهر الـ 18 المقبلة ولغاية عامين لمواجهة الصين.