رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: بدء حماية المجال الجوي لسلوفاكيا في إطار التعاون مع الناتو

نشر
الأمصار

أعلنت القوات الجوية في ألمانيا، اليوم السبت، عن بدء حماية المجال الجوي لسلوفاكيا في إطار تعاون لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وهي مبادرة تستمر حتى 22 ديسمبر المقبل.

تصريحات ألمانيا عن حماية سلوفاكيا

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، أوضحت برلين أن مقاتلتين من طراز يوروفايتر من السرب 74 للقوات الجوية التكتيكية المتمركزة في نيوبورج ستكونان في حالة تأهب دائم لاعتراض طائرات مجهولة أو معادية في المجال الجوي السلوفاكي.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر إجراء رحلات تدريبية فوق سلوفاكيا والهبوط بها.

وسلوفاكيا جزء من الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي وهي جارة مباشرة لأوكرانيا التي كانت هدفًا للغزو الروسي العام الماضي.

وسلمت سلوفاكيا نظامها الصاروخي للدفاع الجوي S-300 إلى أوكرانيا في أبريل 2022. وبدلاً من ذلك، نشرت الولايات المتحدة وهولندا نظام باتريوت واحد لكل منهما مع القوات الشريكة في الناتو، ونشرت ألمانيا نظامين.

وفي نهاية هذا الأسبوع، ستشارك القوات الجوية الألمانية أيضًا في العرض الجوي لمهرجان الطيران الدولي السلوفاكي الذي يستمر يومين، في مطار كوتشينا العسكري السلوفاكي، على بعد 42 كيلومترًا شمال براتيسلافا.

وتستخدم القوات الجوية الأمريكية المطار العسكري أيضًا بموجب اتفاقية بين سلوفاكيا والولايات المتحدة.

وفي سياق آخر تعتزم الحكومة في ألمانيا  ضخ استثمارات كبيرة في الاقتصاد، وذلك في إطار خطة لتحفيز النمو ومواجهة التباطؤ الاقتصادي الذي يشهده أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تعتزم إعداد "حملة" لتحفيز النمو، ستشمل تسهيلات ضريبية للشركات، والحد من البيروقراطية، وضخ استثمارات في حماية المناخ وزيادة عدد الكوادر الفنية المتخصصة القادمة من الخارج، وتسريع إجراءات التخطيط والتراخيص.

وتأتي هذه الخطة في وقت يعاني فيه الاقتصاد الألماني من تباطؤ، حيث انخفض النمو الاقتصادي في البلاد بنسبة 0.2% في الربع الأول من عام 2023، وهو أبطأ نمو منذ عام 2020.

ألمانيا تعتزم ضخ استثمارات كبيرة لتحفيز النمو الاقتصادي

وقال وزير الاقتصاد ونائب المستشار الألماني روبرت هابيك، إن الوضع الاقتصادي في ألمانيا "صعب للغاية"، وإن الحكومة بحاجة إلى التدخل لتحفيز النمو.

وأضاف هابيك أن الحكومة تريد إرسال "إشارات" إلى المستثمرين بأن ألمانيا بيئة استثمارية جذابة.