رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إنجازه أطول مهمة فضائية.. سلطان النيادي يعود إلى الإمارات 18 سبتمبر

نشر
رائد الفضاء الإماراتي
رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الخميس، أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي سيعود إلى أرض الإمارات يوم 18 سبتمبر/ أيلول، بعد إنجازه أطول مهمة فضائية بتاريخ العرب.

ونشر مركز محمد بن راشد للفضاء، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" : "يعود البطل إلى الوطن بعد أن حمل طموح زايد إلى الفضاء.. ترقبوا عودة رائد الفضاء سلطان النيادي إلى دولة الإمارات في 18 سبتمبر بعد أن أنجز أطول مهمة فضائية بتاريخ العرب".

وكان رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، قد أبدى سعادته بالعودة إلى الأرض، بعد انتهاء مهمته في محطة الفضاء الدولية.

وخلال المؤتمر الصحفي الخاص بطاقم Crew-6، قبل أيام ، قال سلطان النيادي: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى للذهاب مرة أخرى إلى الفضاء، مشددا على أن برنامج الإمارات الوطني للفضاء "مستدام".

وأكد "النيادي" أنه سعيد بالنشاطات التي نفذها في الفضاء، مشيرا إلى أن مهمته تستكمل المسيرة التي بدأها زميله رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري.

ويعتبر المؤتمر الصحفي لطاقم Crew-6 هو الظهور الإعلامي الأول لسلطان النيادي بعد عودته إلى الأرض.

وكان سلطان النيادي قد عاد إلى الأرض بعد قضائه 6 أشهر كاملة في محطة الفضاء الدولية.

سلطان سيف النيادي

سلطان النيادي (23 مايو 1981-)، هو رائد فضاء إماراتي، وهو (بالإضافة إلى زميله هزاع المنصوري) أول رائدي فضاء إماراتيّين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017 بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

في 2 مارس 2023 انطلق النيادي ضمن طاقم مهمة "سبيس إكس كرو 6" على متن مركبة الفضاء "سبيس إكس دراجون إنديفور" في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب مدتها 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

سافر النيادي إلى الفضاء بغرض إجراء تجارب علمية في مجال أبحاث بيولوجيا الفضاء المتقدمة برفقة زميله الأمريكي فرنسيسكو روبيو، كما قام بالتحضير لإجراء تجربة «القطرات الحلقية المتقطعة» التي قد توفر علاجات محتملة للأمراض التنكسية العصبية. سيجري سلطان أيضا بعض التجارب العلمية الخاصة بالجامعات الإماراتية التي اختارها مركز محمد بن راشد للفضاء وتحديدا تجربة تقييم تأثير بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء على التفاعل بين القلب ووضعية الجسم، وتجربة دراسة خلايا الفم والأسنان على الأرض في بيئة تحاكي الجاذبية الصغرى.

في 28 أبريل 2023 حقق النيادي إنجازًا تاريخيًا لدولة الإمارات وللعرب بشكل عام عندما أصبح أول عربي يشارك في مهمة نشاط خارج المركبة (السير في الفضاء).

في 4 سبتمبر 2023 عاد سلطان النيادي إلى الأرض برفقة أفراد طاقم «كرو - 6»، بعد أداء مهمة في محطة الفضاء الدولية استمرت 6 أشهر، حيث هبطت المركبة التي تقلهم بالقرب من ساحل تامبا، بولاية فلوريدا في خليج المكسيك. شارك النيادي في نحو 200 تجربة علمية، خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية.