رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الأغذية العالمي يحذر من أزمة إنسانية في أفغانستان بسبب عجز الموازنة

نشر
الأمصار

أطلق برنامج الأغئية العالمي، تحذيرًا من تداعيات عجز الموازنة في أفغانستان، مُعلنًا حاجته إلى مليار دولار لمنع وقوع كارثة إنسانية في البلاد.

 

 

وذكر برنامج الغذاء العالمى أنه يحتاج إلى مليار دولار لمساعدة 21 مليون شخص، وأن أكثر من 20 مليون شخص معرضون لخطر الجوع فى أفغانستان.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)، فى تقريره الأخير، من تقليص وتوقف الخدمات الصحية للمحتاجين فى أفغانستان بسبب نقص الموازنة فى البلاد.

 

 

وقد دقت العديد من المنظمات الإنسانية ناقوس الخطر بشأن نقص الموازنة وتصاعد حدة الأزمة الإنسانية المتزايدة فى أفغانستان بسبب تزايد الفقر والجوع، ومن أصل 3.23 مليار دولار مطلوب للمساعدات الإنسانية فى أفغانستان، لم يتم تقديم سوى حوالى مليار دولار حتى الآن.

 

برنامج الأغذية العالمي يخفض المساعدات الغذائية في اليمن


قال برنامج الأغذية العالمي إنه سيضطر إلى إجراء مزيد من التخفيضات في برامج المساعدة الغذائية التي يقدمها للملايين في جميع أنحاء اليمن خلال الأشهر المقبلة.

ويأتي هذا القرار بسبب أزمة التمويل الكبرى التي يواجهها برنامج الأغذية العالمي لتمويل عملياته في اليمن بدءا من نهاية سبتمبر المقبل.

يتلقى حاليًا 13.1 مليون مستفيد في جميع أنحاء اليمن حصصا غذائية من برنامج الأغذية العالمي. ولكن إذا لم يتم الحصول على تمويل جديد، سيتأثر نحو 3 ملايين شخص في الشمال و1.4 مليون مستفيد في الجنوب.

برنامج الأغذية العالمي يقلص مساعدات اليمن

كما اضطر برنامج الأغذية العالمي بالفعل إلى قطع 60 % من البرامج الذي تم التخطيط له سلفا، حيث يتلقى 526,000 فرد المساعدة في الشمال و145,300 في الجنوب من إجمالي 1.9 مليون شخص تم الخطيط لمساعدتهم خلال السنة.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية حادة منذ أكثر من سبع سنوات. وتسببت الحرب في تدمير الاقتصاد اليمني ودفعت ملايين الناس إلى حافة المجاعة.

 

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن نقص التمويل يأتي في وقت يعاني فيه مزيد من الناس من سوء التغذية الحاد.

ويتوقع البرنامج تقديم المساعدة إلى 1.8 مليون طفل فقط كجزء من برنامج التغذية المدرسية لهذا العام الدراسي، وهو ما يمثل انخفاضا عن الهدف المنشود المتمثل في مساعدة 3.2 مليون طفل.

وقال ريتشارد راجان، ممثل برنامج الأغذية العالمي في اليمن: "نحن نواجه واقعا صعبا يتمثل في اتخاذ قرارات تفضي إلى أخذ الطعام من أفواه أناس جياع لإطعام أناس جياع آخرين، بينما يستمر ملايين اليمنيين في الاعتماد علينا للبقاء على قيد الحياة. نحن لا نتعامل مع هذا القرار باستخفاف، وندرك تماما المعاناة التي ستنجم عن هذه التخفيضات".

الدول المانحة تقديم مزيد من المساعدات

وفي هذا الصدد، طالب برنامج الأغذية العالمي الدول المانحة بتقديم المزيد من التمويل لتمويل عملياته في اليمن. وقال البرنامج إنه يحتاج إلى 5.5 مليار دولار أمريكي لتمويل عملياته في اليمن خلال العام المقبل.